إعلانات

 

فيديو

الفيس بوك

مساحة إعلانية

   

استاء عارم من ترشيح مشمول في ملفات الفساد لمنصب دولي هام (صورته + هويتة )

اثنين, 14/09/2020 - 11:49
حسنة ولد اعلي ــــــــــ المشمول في ملفات الفساد

يواجه المرشح الموريتاني لمنصب المدير العام لوكالة الملاحة الجوية آسكنا، الوزير الاسبق حسنه ولد اعل، حملة اعلامية قوية من منافسيه للمنصب، متسلحين فى حملتهم بكونه مشمولا فى التحقيق الجاري بشأن شبهات الفساد، حيث تم الاستماع اليه من طرف شرطة الجرائم المالية ( الإقتصادية ) ، وطلبت الشرطة من المصارف بيانات عن الحسابات المصرفية لولد اعل وزوجته .
وكشف مصدر من وكالة آسكنا عن استياء كبير في أوساط الشركة وشركائها الخارجيين من تمسك موريتانيا بترشيح ولد اعل رغم ورود اسمه في التحقيق البرلماني حول الفساد ، وهو ما تسبب في إحراج كبير للدولة وأضعف من حظوظها في الفوز بمنصب المدير العام للوكالة الإقليمية .
واستغرب المصدر ترشيح الحكومة له أصلا ، حيث أن ملف ترشيحه تم إيداعه نهاية شهر يونيو الماضي بعد استدعائه من طرف لجنة التحقيق البرلمانية بشأن صفقة رصيف الحاويات بميناء انواكشوط .
كما استجوبته اللجنة حول إبرامه لصفقة تنازل شركة اسنيم عن منجم للحديد بافديرك لصالح شركة BCM المعدنية الناشطة في منطقة غرب إفريقيا ، والتي تم إبرامها في ظروف استعجالية خلال شهر يونيو 2019 قبل شهرين من إنتهاء مأمورية الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز ، قبل أن يتم إلغاء الصفقة في شهر أكتوبر 2019 بعد تولي الرئيس الحالي للسلطة ، وترتب على عملية الإلغاء دفع الدولة لتعويض مالي للشركة الأسترالية ، وهو تعويض منصوص عليه في الإتفاقية كجبر للضرر عند إلغاء الدولة للإتفاقية .
وينص اتفاق التنازل على دفع الشركة الأسترالية BCM مبلغ 174 مليون دولار لشركة اسنيم مقابل تنازلها عن حصة 80 % من منجم القلب 2 في منطقة افديرك لصالح الشركة الأسترالية ، على أن يتم دفع المبلغ على دفعتين تكون الأولى عند توقيع اتفاق التنازل بين الطرفين ، والدفعة الثانية بعد بدء استغلال المنجم وتصدير إنتاجه ، وينص الإتفاق على إنشاء شركة تدعى " حديد افديرك " تمتلك فيها الشركة الأسترالية BCM ( التي تتخذ من العاصمة الغانبية أكرا مقرا لها ) نسبة 80 % وشركة اسنيم نسبة 20 % .
وأكد المصدر على أن حظوظ ولد اعل باتت ضئيلة جدا في حصوله على أصوات الدول الأعضاء بسبب كونه موضع تحقيق في بلاده حول شبهات فساد .
فضلا عن ما سببه تمسك موريتانيا بترشيحه بعد استجوابه من طرف الشرطة في قضايا فساد .
وستجري الإنتخابات لمنصب المدير العام لآسكنا بداكار يوم الاثنين خلال الدورة 66 لمجلس وزراء أسكنا .
سينافس ولد اعل أربعة مرشحين آخرين يسعون للفوز بالمنصب وهم :
- محمد موسى، المدير الحالي للوكالة والمنتهية ولايته الأولى ( النيجر ) .
- محمد اواري نيسا ( اتشاد ) .
- تيودور جوسو ( وسط افريقيا ) .
- زوا اتوندي ( الكاميرون ) .
نقلا عن موقع أقلام .