إعلانات

 

فيديو

الفيس بوك

مساحة إعلانية

   

آراء وتحليلات

مصدر رسمي ينفى رفض وزير العدل الموريتاني لقاء النائب بيرام

ثلاثاء, 19/11/2019 - 22:21
د / حيموده ولد رمظان   وزير العدل الموريتاني

نفى مصدر رسمي رفيع بوزارة العدل الموريتانية ماتم تداوله على بعض المواقع الإخبارية من كون معالى وزير العدل الدكتور حيموده ولد رمظان رفض طلب لقاء تقدم به النائب البرلماني بيرام ولد الداه ولد اعبيد .

المصدر الرفيع ـ الذي فضل حجب هويته ـ اوضح أن الموضوع لا أساس له من الصحة بالمرة فلا النائب طلب لقاء الوزير و لا الوزير اعتذر عن اللقاء .

 

ارتياح واسع لتصريح للرئيس ولد الغزواني أدلى به للصحافة السينغالية (نص التصريح)

ثلاثاء, 19/11/2019 - 12:29

أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الثلاثاء، أن عائدات استغلال حقول الغاز الطبيعي في موريتانيا «ستكون في خدمة الاقتصاد الوطني»، مؤكدة أنها «ستوزع بشكل عادل».

ولد الغزواني كان يتحدث في مقابلة مع صحيفة «لوسولاي» الرسمية في السنغال، وذلك على هامش مشاركته كضيف شرف على فعاليات النسخة السادسة من منتدى دكار الدولي حول الأمن والاستقرار في أفريقيا.

تعرف على الخيط الناظم والدافع المشترك بين جميع الانقلابات العسكرية في موريتانيا

ثلاثاء, 19/11/2019 - 12:00

بدأت الانقلابات العسكرية في موريتانيا عام 1978، عندما أنهى العسكر حكم ولد داداه، ثم توالت الانقلابات 1979 و1980 و1984، ثم 2003 و2005، وكان وآخرها عام 2008.

وقد تميز النظام السياسي الموريتاني منذ استقلال البلاد بسيطرة العسكر على الحكم، وقد طالت دورة نظام ولد الطايع الذي استمر لنحو عشرين عاما.

فقد تم حصول موريتانيا على استقلالها عن الاحتلال الفرنسي في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 1960، 

الخلافات تعصف بحزب UPR بعد وصول مؤسسه إلى أرض الوطن

ثلاثاء, 19/11/2019 - 11:39

 قرر حزب الاتحاد من أجل الجمهورية  عقد اجتماع يوم غد الأربعاء للجنة تسييره لنقاش تحديد مرجعية الحزب وكذلك توقيت المؤتمر بشكل رسمي وطريقة احتواء الداعمين الجدد.

الحزب الذي يمتلك أكبر كتلة في البرلمان الموريتاني كان قد علّق مؤتمره العام في الأول من مارس الماضي ولم يتمكن حتى الآن من تحديد موعد جديد لانعقاده في ظل خلافات حادة بين قياداته.

موريتانيا تنفق 80 مليار أوقية في اسلحة لاطائل من وراءها ( تفاصيل صادمة )

اثنين, 18/11/2019 - 13:29

تصدرت وزارة الدفاع قائمة القطاعات الوزارية الأكبر ميزانية في مشروع قانون المالية للعام المقبل، فيما تفاوتت ميزانيات القطاعات الأخرى.

فقد حصلت وزارة الدفاع على 80 مليار أوقية قديمة وهو ما يمثل 13.3 بالمائة من مجموعة نفقات الميزانية، تليها الوزارة الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية ووزارة التعليم الأساسي بواقع 40 مليار أوقية لكل منهما أي ما يمثل 6.6 بالمائة من النفقات الإجمالية.

الإنصاف من شيم الأشراف // المدون المعروف محمد لغظف ولد أحمد

جمعة, 15/11/2019 - 00:27
الأستاذ الأديب الأريب اللبيب : محمد لغظف ولد أحمد

يقدم مراهق إلى العاصمة من قرية أهله في الأعماق بعد حفظ القرآن ونضال في رعي الغنم، ويمكث أشهرا في الكد والعمل ويبذل الغالي والنفيس حتى يجمع بعض المال ثم يهاجر إلى أنغولا، فيتجاوز الأخطار والمصائب ودواهي العصابات ويرى الموت بعينيه ويضطهد ويسجن تاركا أهله سنين عددا، فتذهب زهرة شبابه ويقول لسان حاله:
لو أن سلمى أبصرت تخددي -- ودقة في عظم ساقي ويدي
وبعدَ أهلي وجفاء عوّدي -- عضتْ من الوجد بأطرافِ اليدِ 

الرئيس ولد الشيخ الغزواني .. يوجه صفعة موجعة لملاّك شركات توزيع الأدوية

خميس, 14/11/2019 - 15:47
الرئيس / محمد ولد الشيخ الغزواني

فشلت جهود قامت بها تنسيقية من موردى الأدوية والمستثمرين فى الميدان وملاك الصيدليات فى لقاء رئيس الجمهورية بعد فشلها فى الإجتماع بوزير الصحة ومفتشى الوزارة خلال الأيام الماضية ويواجه وزير الصحة ضغوطا متنوعة لإيقاف تطبيق قانون الصيدليات والعيادات اوتعليقه على الأقل ويواجه صعوبة بالغة فى تنفيذ الفقرات القانونية المتعلقة بالمسافة بين الصيدليات وتنحيتها عن بوابات المستشفيات وكذلك إبعاد المستودعات ب10 كلم عن العاصمة ويوجد فى العاصمة حوالى400 مستودع صيدلا

الغاز الموريتاني .. نعمة أم نقمة / محمد يحظيه ولد ابريد الليل

خميس, 14/11/2019 - 13:30

كنت دائما حائرا في قول المفكر وأخصائي علم المستقبليات المغربي المهدي المنجرة، حينما قال في أبو ظبي عام 1981 ” إن المواد الباطنية المستخرجة من تحت الأرض لا مستقبل لها وان الدول التي تملك المواد الطبيعية قد سخط الله عليها“. فزاد من دهشتي كون الرجل يعرف ما يقول ولا يقول ما لا يعرف.

مدون مُقرب من وزارة الثقافة .. يتهمها بالفشل الذريع في مهرجان شنقيط

أربعاء, 13/11/2019 - 18:25

نشر المدون المعروف " البراء ولد محمدن " المقرب من اللجنة المشرفة على النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة المنظمة هذه السنة بمدينة شنقيط شمال البلاد والتي وجهت له دعوة رسمية كضيف على  المهرجان ـ بتعويض  مادي مغري ـ تدوينة على حسابه على موقع التواصل الإجتماعي " الفيس بوك "  وصف بها نسحة المهرجان لهذه السنة بـــ " الفاشلة " .

موريتانيا استثناء وسط برميل بارود في إقليم الساحل / تقرير دولي

أربعاء, 13/11/2019 - 12:52

 أشاد تقرير لشبكة روسيا اليوم بالجو الأمني الذي تعيشه موريتانيا وسط إقليم قاري يعاني من الإرهاب والتطرف، وتتواصل فيه العمليات المسلحة للجماعات المتطرفة التي تقتل المئات من المدنيين والعسكريين.

الصفحات