إعلانات

 

فيديو

الفيس بوك

مساحة إعلانية

   

آراء وتحليلات

شركة " bp energy".. تزف بشرى سارة للشعبين الموريتاني و السينغالي

اثنين, 30/11/2020 - 17:39

أكّدت شركة النفط البريطانية BP أن إنتاج الغاز من الحقل المشترك بين موريتانيا والسنغال سيبدأ في النصف الثاني من عام 2023.

إنتاج الغاز من الحقل كان منتظرا في العام 2021 لكنّ تداعيات جائحة كورونا أدّت إلى تأجيل المشروع لسنتين إضافيتين.

إطار بوزارة التهذيب الوطني .. يكشف عن واقع مُشين للقطاع ببلدية " أمبلل " جنوب البلاد

أحد, 29/11/2020 - 20:47

أوضح الإطار بوزارة التهذيب الوطني الذي يشغل الآن منصب " مفتش مقاطعة كرمسين " بولاية اترارزة السيد /محمد باب يحي عن واقع مر مرير محزن تعيشه مدرسة " بلدة امببل " التابعة لمقاطعة كرمسين .

المفتش محمد باب يحي ابان في تدوينة نشرها على صحفته على الفيس أن تلاميذ مدرسة القرية المذكور يدرسون في هريش " امبار" بناه الأهالي بعد أن تهدم الفصل الوحيد الذي كانوا يدرسون به في موسم الامطار الاشهر الماضية .

للمرة الثانية .. الرئيس السابق "عزيز" يرفض حضور حفل تخليد الاستقلال و رفع العلم

سبت, 28/11/2020 - 14:31

تسلم الرئيس السابق محمد ولد عبدالغزيز بطاقة دعوة رسمية لحضور فعاليات حفل تخليد الذكرى الــــ 60 لعيد الاستقلال من ايام ـ بحسب مصدر من عائلته ـ , لكنه رفض الحضور دون أن يقدم مبرر مقنع أو يشعر السلطات بنيته عدم الحضور .

هذا وكان الرئيس " عزيز " قد كرر الفعلة نفسها من عام حيث امتنع من حضور فعاليات تخليد عيد الاستقلال في ذكراه الـــــ 59 التي أقيمت في مسقط رأسه ـ على الاقل رسميا ـ مدينة اكجوجت .

 

 

ارتياح واسع لحزمة قرارات اتخذها فخامة الرئيس " غزواني " في خطابه الليلة

جمعة, 27/11/2020 - 21:57
فخامة رئيس الجمهورية السيد  / محمد ولد الشيخ الغزواني

سجل عدد من المراقبين للشأن العام ارتياحهم الواسع للزيادات المعتبرة في رواتب وعلاوات قطاعي الصحة و التعليم التي تضمنها خطاب فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بمناسبة عيد الاستقلال الوطني 

حيث أعلن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الليلة عن زيادة في رواتب عمال الصحة، وعلاوات عمال التعليم، كما أعلن عن مضاعفة المعاشات لجميع المتقاعدين. 

الاساتذة المضربون .. يوجهون ضربة موجعة للوزير ولد أييه ( صور )

جمعة, 27/11/2020 - 12:11
الوزير / محمد ماء العينين ولد أييه

قام الاساتذة المضربون عن التكوين الذي اشرفت عليه وزارة التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح في عدة ولايات والذي وصلت نسبة نجاحه في عدة مراكز 70% من المشاركين نتيجة ما اعتبروه إهانة لهم جراء رداءة بدل التكوين من تنظيم موكب جنائزي لذلك التكوين كنوع من التعبير عن فشله و عدم بلوغه المقصد المراد منه اصلا .

تصرف شهم نبيل لعمدة بلدية توجنين الدكتور محمد الأمين ولد شعيب

خميس, 26/11/2020 - 23:26

صادق المجلس البلدي لبلدية توجنين على مداولة تتعلق بإعفاء ستة أشهر من ضريبة النشاط التجاري لسنة 2020.

جاء ذلك في الدورة العادية الرابعة للمجلس التي انعقدت اليوم الخميس 26 نوفمبر 2020، برئاسة العمدة محمد الأمين ولد شعيب وحضور الأمين العام لمقاطعة توجنين الحسن ولد اسويدات.

كما صادق المجلس على ميزانية البلدية وخطة الإنفاق لسنة 2021، وتضمنت ترميم مدارس وفك العزلة، بالإضافة إلى تقديم إعانات للسكان.

الخلافة التجانية الإبراهيمية ... توفد الشيخ ماحى سيسي للتعزية في الرئيس ولد الشسخ عبدالله

خميس, 26/11/2020 - 23:02

أوفدت الخلافة التجانية الإبراهيمية بالجارة السينغال وفدا كريما برئاسة الشيخ ماحي علي سيسي لتقديم واجب العزاء باسمها ونيابة عنها في الرئيس الراحل سيدي محمد ولد الشيخ عبدالله رحمه الله تعالى .

الوفد الكريم برئاسة الشيخ ماحي علي سيسي زار مسقط رأس الرئيس ولد الشيخ عبدالله  بلدة "لمدن" بولاية لبراكنة، لتقديم واجب العزاء لاسرته الكريمة أهل الشيخ عبد الله و مريديهم وطلابهم .

اتهام جهات بوزارة الصحة بإخفاء حقيقة " انتشار فيروس كورونا " في موريتانيا

خميس, 26/11/2020 - 22:27

اتهم عدد من المتابعين للشأن الصحي في موريتانيا جهات ـ وصفوها بالنافذة ـ بوزارة الصحة بالسعي الحثيث إلى إخفاء حقيقة الموجة الثانية من فيروس كورونا التي بدأت في الانتشار سريعا بين ساكنة العاصمة انواكشوط .

عدد من اولئك المتابعين عبر عن استياءه من تقاعس وزارة الصحة عن الإفصاح عن حجم الخطر نتيجة ما اسموه بنزيف الموت يوميا في الناس دون ذكر لسبب وجيه , حيث ينتشر على وسائل التواصل الاجتماع كم هائل من التعازي وكأن البلد في حالة حرب أو وباء جارف .

وزير الخارجية الصحراوي .. في ضيافة الرئيس ولد الشيخ الغزواني

اثنين, 23/11/2020 - 13:11

يستعد وفد من جبهة البوليساريو لإجراء لقاء مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني بقصر الرئاسية بنواكشوط في وقت لاحق اليوم الاثنين.

المصادر اوضحت  أن الوفد يرأسه وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم السالك.

وبحسب المصدر فإن الوفد وصل نواكشوط منذ يوم الجمعة الماضي، حيث من المقرر أن يلتقي ولد الغزواني اليوم.

وتعتبر هذه أول زيارة لوفد من جبهة البوليساريو بهذا المستوى لنواكشوط منذ أزمة الكركارات الأخيرة.

الصفحات