إعلانات

 

فيديو

الفيس بوك

مساحة إعلانية

   

آراء وتحليلات

القضاء الموريتاني .. يأمر بتجميد 19 حسابا مصرفيا للرئيس السابق " عزيز " ( ارقام الحسابات )

أحد, 27/09/2020 - 12:55

نشرت الاعلامية والمدونة العميدة منى منت على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك " قائمة بـــ 19 حسابا مصرفيا ذاكرة أنها ودائع مصرفية مجمدة في البنوك الموريتانية،وقد أظهرت الارقام الحجم الكبير للمبالغ المودعة والتي سيتم وضع اليد عليها في وانتظار احالة الملف إلى القضاء , وذلك بعد تنامى الحديث أن تجميد شرطة الجرائم الاقتصادية لارصدة تعدت عتبة الــ 34 مليار من الأوقية تعود للرئيس السابق وعدد ممن شملهم التحقيق البرلماني .

السلطات التونسية .. تضع بلادنا ضمن القائمة الخضراء ( وثيـــــــــقة )

سبت, 26/09/2020 - 20:13

أدرجت تونس بلادنا  ضمن الخانة الخضراء للدول ذات المستوى المحدود لتفشي فيروس كورونا، ضمن تحديث جديد لقائمة ترتيب الدول حسب الوضع الوبائي.
وتشمل القائمة خانة حمراء لا يسمح للقادمين من الدول المدرجة فيها بدخول الأراضي التونسية باستثناء التونسيين منهم، بينما يسمح للقادمين من الدول المدرجة في الخانتين الخضراء والبرتقالية بدخول تونس، بغض النظر عن جنسياتهم.

انباء عن إعفاء عدد من المشمولين في ملف اللجنة البرلمانية من مناصبهم ( اسمــــاء )

سبت, 26/09/2020 - 19:42

نفا مصدر رسمي مقرب من القصر الرئاسي ماتم تداوله من عزم فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إجراء تعديل وزاري على حكومة معالي المهندس محمد ولد بلال .

المصدر ذكر في نفس السياق أن لدى السلطات العليا توجها آخر هو إعفاء عدد ممن شملهم التحقيق قصد تفريغهم للدفاع عن انفسهم .

المصدر ذكر بالإسم تحديدا كلا من :

ـ الإداري المدير العام لشركة SNIM المختار ولد اجاي .

ـ المدير العام للموريتانية للطيران أمال منت مولود .

الثروة الحيوانية في بلادنا ثروة ضائعة .. فهل من منقذ لها ؟

سبت, 26/09/2020 - 15:48

حسب إحصائيات حكومية رسمية منشورة على موقع الوكالة الموريتانية للأنباء بتاريخ 2020/01/25 ، بلغت الثروة الحيوانية ببلادنا 26 مليون رأس من المواشي بين البقر والإبل والأغنام. تقول نفس الاحصائيات أن هذه الثروة تعتبر أكبر مصدر للتشغيل في البلد وتساهم بنسبة 22% من الناتج الداخلي الخام للبلد. كيف لدولة تمتلك هذه الثروة الحيوانية الضخمة وفي نفس الوقت تستورد الحليب من السعودية ومصر وفرنسا واسبانيا وألمانيا ؟!

النيابة العـــامة بالغربية .. تُلْزِمُ الرئيس السابق " عزيز " البقاء في دائرة اختصاصها ( وثيقـــة )

سبت, 26/09/2020 - 15:16
الرئيس الاسبق / محمد ولد عبد العزيز

مدد وكيل الجمهورية بولاية نواكشوط الغربية قرار منع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز من مغادرة الولاية.

وبرر الوكيل الذي يرأس قطب مكافحة جرائم الفساد بالنيابة العامة في وثيقة حصلت الصحراء على نسخة منها قراره بتسبب "المشتبه به" في إجراءات البحث بـ"رفضه التعاون" وفق تعبير الوثيقة.

ويُتوقع انتهاء فترة التحقيق في القضايا التي أحالتها لجنة التحقيق البرلمانية بنهاية الأسبوع المقبل.

الشرطة الوطنية.. تجرى مواجهة بين عدد من رموز عشرية الرئيس " عزيز " ( اسمـــــــاء )

سبت, 26/09/2020 - 15:08

بدأت شرطة الجرائم الاقتصادية خلال اليومين الأخيرين المواجهة بين المشمولين في ملفات الفساد التي غطاها تحقيق اللجنة البرلمانية، وذلك ضمن مرحلة متقدمة من التحقيق في الملف قبل إحالته إلى النيابة العامة.

وأكدت مصادر على علاقة بالتحقيق أن الشرطة واجهت بين الوزير الأول السابق محمد سالم ولد البشير، ووزير البترول والطاقة والمعادن الطالب ولد عبدي فال، وذلك حول صفقة تتعلق بشركة الكهرباء أيام كان الأول مديرا لها.

مجلس إدارة قناة الموريتانية .. يهنئ المدير ابو المعالي على جهوده في النهوض بالقناة

خميس, 24/09/2020 - 18:38
السيد محمد محمود ولد ابو المعالي / المدير العام لقناة الموريتانية

وجه مجلس إدارة قناة الموريتانية رسالة تهنئة وتشجيع للمدير العام للقناة الاستاذ العميد محمد محمود ابو المعالي على جهوده المثمنة في سبيل النهوض بالقناة أداء وعملا .
هذا وقد سجل جل المراقبين ارتياحهم للتحسن الكبير الذي طرأ على القناة شكلا ومضمونا وهو ما جعل المواطن يقبل بشكل كبير عليها وبعد فتحها ابوابها أمام جميع الفرقاء السياسين تجسيدا لسياسة انفتاح جسدها المدير الحالي أبو المعالي.

الرئيس سيدي محمد ولد محم .. يرُدُّ على متهميه باستخدام النفوذ لصالح ذويه

خميس, 24/09/2020 - 12:30

رغم أنه لاتهمني دوافع الذين أثاروا هذا الموضوع ولا خلفياتهم المتحاملة، إلا أني أشكرهم على إثارته، وقد كنت صريحا حين وضعت الجميع في حل من تقديم أية شبهة حول ذمتي المالية كمسؤول عمومي، وهو ما يتطلب مني بعض الإيضاح للذين أحترمهم ويهمني رأيهم:

وزارة المالية .. وكر للفساد المقنن و المسكوت عنه

خميس, 24/09/2020 - 12:16

قطاع المالية في بلادنا من أفسد القطاعات رغم كونه يفترض فيه أن يكون ابعدها عنه , لكونه اصلا الوجه الوجه المحايد للعمل الحكومي برمته و " لا محل فيه لشبهة الفساد " نظرا لكون المالية العمومية هي مجرد مجموعة العمليات الحسابية للإيرادات و أشتقاقات تحصيلها( إدارة الضرائب و إدارة الجمارك ) و النفقات و سبل جدولتها ( الخزينة و الميزانية ) ،و " لا علاقة لها بالبعد الأقتصادي و لا التنموي و لا الأجتماعي " و لا تدخل في البيئات التي يمكن أن تكون مصدر للفساد !

الجدوائية الاقتصادية للمنطقة الحرة بانواذيب .. / العميد الحسين ولد محنض

خميس, 24/09/2020 - 11:08

إذا صدقت المعلومات أن اللجنة التي درست وضعية المنطقة الحرة بانواذيبو أوصت بإغلاقها أو تقليصها فهذا أمر عجيب.. العالم يضم اليوم أكثر من ثلاثة آلاف منطقة حرة عبر القارات المختلفة، وهو يتنافس في زيادتها، ولا أحد يمكنه التشكيك في الموقع الاستيراتيجي بانواذيبو وصلاحيته للمنطقة الحرة... نعم تجربة منطقة انواذيبو الحرة فشلت لا لسبب يتعلق بها بل لأن جاهل الشيء لا يمكنه أن ينجح فيه، ومن ضن على المستثمرين بالحوافز ضن عليه المستثمرون بالاستثمار..

الصفحات