إعلانات

 

فيديو

الفيس بوك

مساحة إعلانية

   

الخطوط القطرية تطلب 5 مليار دولار كتعويض من دول الحصار

خميس, 23/07/2020 - 00:23

قالت "مجموعة الخطوط الجوية القطرية"، إنها تقدمت بطلب للحصول على تعويض من دول الحصار، تبلغ قيمته 5 مليار دولار.

ونشرت المجموعة عبر موقعها الرسمي، بيانا قالت فيه إنها تقدمت بأربعة طلبات للتحكيم الدولي في منازعات الاستثمار ضد كل من الإمارات والبحرين والسعودية ومصر، بعد فرضهم منذ 2017 حصاراً جوياً وبرياً وبحرياً "بشكل غير قانوني على دولة قطر"، بحسب البيان.

وأضاف أن هذه الطلبات "تهدف إلى تعويض الخطوط الجوية القطرية عن قيام دول الحصار الأربع بإيقاف عمليات الناقلة في أسواقها، ومنعها من التحليق في مجالها الجوي. وتسعى الخطوط الجوية إلى الحصول على تعويض بقيمة 5 مليار دولار أمريكي على الأقل من هذه الدول عما بدر منها من أفعال غير مشروعة".

وبحسب البيان، فإن "الخطوط الجوية القطرية تسعى إلى الحصول على تعويض كامل عن هذه الأضرار من خلال طلبات للتحكيم الدولي في منازعات الاستثمار التي تم تقديمها بموجب ثلاث معاهدات منفصلة، وهي: اتفاقية الاستثمار التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، والاتفاقية العربية للاستثمار، ومعاهدة الاستثمار الثنائية بين دولة قطر ومصر".

وتوضّح إشعارات طلب التحكيم بأنه "من خلال الإجراءات التي اتخذتها دول الحصار ضد الخطوط الجوية القطرية، فإنها قد انتهكت الالتزامات المتعلقة بدورها في الاتفاقيات المذكورة، بما في ذلك مصادرة استثمارات الخطوط الجوية القطرية وعدم حماية هذه الاستثمارات بشكل كاف، والتحامل على الخطوط الجوية القطرية، وعدم تقديم معاملة عادلة ومنصفة للناقلة واستثماراتها".