إعلانات

 

فيديو

الفيس بوك

مساحة إعلانية

   

باحث موريتاني مشهور .. يخطف الأضواء في معرض الدار البيضاء للكتاب

خميس, 13/02/2020 - 18:02

خطف الباحث الموريتاني و الإعلامي المشهور المصطفى الشيخ الطالب اخيار الأضواء عصر اليوم في اروقة المعرض الدولي للكتاب المنعقد هذه الايام بالدار البيضاء بالمملكة المغربية الشقيقة حيث قدّم محاضرة قيمة بعنوان " القيم الإنسانية في ثقافة الصحراء " 

الباحث الموريتاني و الإعلامي المشهور المصطفى الشيخ الطالب اخيار ركّز اثناء عرضه القيم على :
سرد تاريخي لمفهوم الصحراء من خلال كتابات المؤرخين و الرحالة و العلماء و الدارسين الذين دونوا عن ذلك منذ العصر الوسيط حتى الآن ، و العلاقات التي كانت قائمة بين مختلف الدول و السلطنات و الممالك التي عمرت فضاء الصحراء من مختلف جهاتها ،

الباحث الموريتاني و الإعلامي المشهور المصطفى الشيخ الطالب اخيار ذكّرعلى وجه الخصوص بما كان قائما من صلات وثيقة بين الملثمين الصنهاجيين و الأشراف الأدارسة من ترابط و تبادل للعلاقات طيلة قرون ، ثم خلص إلى التنبيه على قوة العلاقات الثنائية باعتبار ذلك محصّلة لومضات من التاريخ المشترك لأسلافنا كمغاربة و كموريتانيين ، جمعتهم الصحراء التي عاشوا فيها قرونا متطاولة من التأثر و التأثير متقاسمين قيما إنسانية توارثناها – جميعا - جيلا بعد جيل.
ومن القيم الإنسانية التي يعتز بها إنسان الصحراء موروثه الثقافي المتمثل في التراث الحساني الشعبي ، الذي هو تراث إنساني عريق و خالد ممتد زمانا و مكانا تعبيرا عن الذات و الخصوصية و العراقة .
إن إنسان الصحراء يتشبث بمجمل العادات و التقاليد ، و يعض عليها بالنواجذ ، نظرا لأنها تشكل هويته ومرجعيته الجامعة لشخصيته المختلفة .
إن القيم الإنسانية المرجعية بالنسبة لأهل الصحراء هي قيم متناسبة مع بيئتهم الصحراوية البسيطة و المتقلبة و الدينامية تماما كماهي وضعية الحلّ و الترحال التي تطبع ظروف الطبيعة الصحراوية التي لا تستقر على حال .
 الباحث الموريتاني و الإعلامي المشهور المصطفى الشيخ الطالب اخيار أكد في الختام – إلى أن علاقاتنا المغربية الموريتانية ، مؤسسة و ضاربة جذورها في التاريخ فهي علاقات الماضي و الحاضر و المستقبل إن شاء الله ، طالبا من الجميع أن يعمل على تقويتها في شتى المجالات ، وفاء للآباء و الأجداد ، برورا لهم ، و حفاظا على ما نسجوه في إطار القربي و هاهي المصالح المشتركة في شتى المجالات ترسخه و تقويه.

الجمهور الحاضر تفاعل مع عرض الباحث الموريتاني و الإعلامي المشهور المصطفى الشيخ الطالب اخيار بالتصفيق و الاهتمام وقد عطته عدة وسائل إعلا محلية مغربية وأخرى مستقلة موريتانية .