إعلانات

 

فيديو

الفيس بوك

مساحة إعلانية

   

المهندس ولد صلاحي .. يوجِّهُ رسالة غير مُشفَرة إلى الرئيس المنتخب ولد الغزواني

اثنين, 08/07/2019 - 19:19
المهندس  محمدو ولد صلاحي

سيدي الرئيس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أهنئكم على نجاحكم و أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يعينكم على أمانة عرضها الله عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا.

حسب تقرير افريدم هاوس لعام ٢٠١٨ فإن موريتانيا لا تعتبر دولة حرة حيث أن معدل الحرية فيها هو ٣٠٪ مقارنة بنسبة حرية بلغت ٧٥٪ في دولة السنغال الجارة الجنوبية والتي اعتبرها التقرير دولة حرة حسب المعايير التي وضعها معهد الدراسات وحتى جارتنا الأخرى مالي رغم ما فيها من الحروب و المشاكل و التهديدات الأمنية فإن مؤشر الحرية فيها بلغ ٤٤٪ مما أهلها أن تكون "Partly Free" أي أنها حرة نسبيا بينما أخذت موريتانيا علامة "Not Free" 
وتأتي الدول الإسكندنافية على رأس اللائحة بنسبة ١٠٠٪ في كل من النرويج والسويد وفنلندا و ذيل القائمة كماهي العادة محجوز سلفا للدول العربية إلا ماكان من تونس بنسبة ٧٠٪ ونسبيا جزر القمر ٥٥٪ وحسب نفس المركز فإن الدولة العربية الوحيدة الحرة هي الجمهورية التونسية رغم ماتعانيه من التحديات في قلة الموارد و التهديدات الأمنية والمحيط العربي المعادي للحرية و لحقوق الإنسان.
والحقيقة أن موريتانيا حسب افريدم هاوس كانت تعتبر دولة حرة جزئيا سنة ٢٠٠٨ ولكنها بعد ذلك انحدرت إلى قائمة بقية الدول العربية في السنوات الأخيرة.
ومن ناحية حرية الصحافة فإنه حسب تقارير مراسلون بلاحدود فإن بلدنا يأتي في الدرجة ٩٤ من أصل ١٨٠ دولة والذي يشفع لنا هو أن "الموت في عشرة انزاهه" حيث أن سجل جاراتنا العربية للأسف هو سجل قاتم وحزين حيث أن أول دولة عربية في حرية الصحافة هي جزر القمر  .