إعلانات

أول قاضي عربي .. يتربع على رأس هرم محكمة العدل الدولية ( هويته الكاملة )

خميس, 08/02/2024 - 20:52

انتُخب القاضي اللبناني المخضرم، نواف سلام، رئيسا لمحكمة العدل الدولية بإجماع قضاة المحكمة، ليصبح بذلك الرئيس السادس والعشرين لهذه الهيئة القضائية العالمية، وذلك لمدة 3 سنوات خلفاً للقاضية الأميركية جوان دونوغو التي شغلت المنصب منذ فبراير2021.

ويعتبر القاضي سلام ثالث عربي يتقلد هذا المنصب منذ تأسيس المحكمة في عام 1945، بعد القاضي الجزائري محمد البجاوي (1994-1997)، والقاضي الصومالي عبدالقوي يوسف (2018-2021).

انضم سلام للمحكمة منذ فبراير 2018، و قبل ذلك، سفيراً وممثلاً دائماً للبنان لدى الأمم المتحدة في نيويورك من يوليو 2007 إلى ديسمبر 2017؛ وانتخب قضاة المحكمة القاضية الأوغندية، جوليا سيبوتيندي، نائبة للرئيس.

و نواف سلام، هو قاضٍ لبناني، تميز في مجالات العدالة والدبلوماسية، وُلد في بيروت في 15 ديسمبر  1953، وانضم إلى هيئة محكمة العدل الدوليّة بعد خدمته كسفير للبنان وممثل دائم لها لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وقد درّس  التاريخ المعاصر في جامعة السوربون الفرنسية إضافة إلى عمله كمحام، و شغل أيضاً منصب رئيس دائرة العلوم السياسية والإدارة في الجامعة الأميركية ببيروت من عام 2005 إلى عام 2007.

يحمل الرئيس الجديد لمحكمة لاهاي شهادة الدكتوراة في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس ودرجة الماجستير في القانون من جامعة هارفارد الأميركية.

ومثّل سلام بلاده في عدة مناصب دولية بارزة، منها؛ عمله نائبا لرئيس الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة ورئيس الجمعية بالنيابة في يوليو 2013، وشارك أيضاً في تمثيل لبنان في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في عامي 2016 و2018

وفي أول تعليق له بعد انتخابه قال القاضي نواف سلام (يجيد اللغات العربية، الإنكليزية والفرنسية)،  إن مسؤوليته كبيرة، وتذكر  بيروت؛ العاصمة التي ينتمي إليها،  حين قال: "انتخابي رئيسا لمحكمة العدل الدولية مسؤولية كبرى في تحقيق العدالة الدولية وإعلاء القانون الدولي، وأول ما يحضر إلى ذهني أيضا في هذه اللحظة هو همي الدائم أن تعود مدينتي بيروت، أماََ للشرائع كما هو لقبها، وأن ننجح كلبنانيين في إقامة دولة القانون في بلادنا وأن يسود العدل بين أبنائه".

وقالت محكمة العدل الدولية في بيان عبر منصة إكس: "تم اليوم، انتخاب القاضي نواف سلام رئيسا لمحكمة العدل الدولية من قبل أقرانه لفترة ولاية مدتها ثلاث سنوات".

وفي بيان آخر، قالت المحكمة: "تم اليوم، انتخاب القاضية الأوغندية جوليا سيبوتيندي، نائبة لرئيس محكمة العدل الدولية من قبل أقرانها لمدة ثلاث سنوات".