إعلانات

الأمريكيون .. راضون عن حجم التعاون الأمني و العسكري مع موريتانيا

ثلاثاء, 24/10/2023 - 14:29

أعرب قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (آفريكوم) الجنرال مايكل لانجلي عن خالص شكره لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، على الاستقبال الذي خصه به والوفد المرافق له، اليوم (الإثنين) في القصر الرئاسي بنواكشوط.

وقال الجنرال لانجلي، في تصريح صحفي عقب لقائه برئيس الجمهورية، إن الولايات المتحدة الأمريكية "تشيد بدور موريتانيا طويل الأمد في مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف في منطقة الساحل"؛ لا فتا  إلى أن بلاده تقدر، كذلك، ريادة موريتانيا في مجال الأمن الإقليمي، خصوصا كونها البلد المضيف للأمانة التنفيذية لمجموعة دول الساحل الخمس وكلية الدفاع لهذه المجموعة.

وأوضح القائد العسكري الأمريكي أنه أجرى محادثات مثمرة مع رئيس الجمهورية حول التعاون الأمني القوي بين البلدين وسبل تعزيزه؛ مبرزا أن زيارته لموريتانيا "تعزز التزام رئيس الولايات المتحدة الأمريكية،  جو بادين، بتعزيز العلاقات مع الشركاء الأفارقة".

وأضاف  أن البرامج الأمنية الأمريكية "قدمت لعقود من الزمن التدريب للوحدات العسكرية الموريتانية، وساعدت في التكوين المهني للضباط العسكريين الموريتانيين من خلال برامج في المدارس العسكرية الأمريكية، مما عزز القيم المشتركة للحكم المدني".

وقال إن هذه الجهود ستساعد الموريتانيين في تعزيز الأمن وتوفير دفاع أقوى وشوارع أكثر أمانًا، وتجارة مفتوحة لتعزيز أساس مستقبل موريتانيا، شاكرا رئيس الجمهورية على الوقت الثمين المقدر الذي منح له والسفيرة الأمريكية سينثيا كيرشت، وعلى الصداقة القوية بين البلدين.

حضر اللقاء قائد الأركان العامة للجيوش، الفريق المختار بله شعبان، وقائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية، الفريق البحري إسلكو ولد الشيخ الولي، وسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية المعتمدة لدى موريتانيا، سينثيا كيرشت.