إعلانات

عزوف الجماهير في الدوري السعودي المدجج بالنجوم.. أسباب وأرقام مثيرة

أربعاء, 04/10/2023 - 00:21

استقطب الدوري السعودي لكرة القدم "دوري روشن" هذا الموسم، أسماء بارزة من كبرى الأندية الأوروبية، يتقدمهم الفرنسي كريم بنزيما، والبرازيلي نيمار، والجزائري رياض محرز، والسنغالي ساديو ماني، إضافة إلى نجوم آخرين، فضلا عن الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي حضر مطلع العام 2022 إلى الرياض برفقة نادي النصر.

جلب النجوم وضخ المبالغ الطائلة في سبيل الارتقاء بمستوى الدوري لينافس كبرى البطولات العالمية، تزامن مع رفع عدد أندية الدوري الممتاز من 16 إلى 18، وهو ما يعني زيادة عدد المباريات في الموسم الواحد.

ورغم الانتعاش غير المسبوق الذي أحدثته السعودية عبر الصفقات الضخمة، وتسليط الضوء على الدوري من قبل وسائل إعلام عالمية اشترت حقوق البث، إلا أن الحضور الجماهيري ما زال يؤرق الأندية والاتحاد السعودي للكرة.

وبعد مرور ثماني جولات على انطلاق الدوري (ربع الموسم)، فقد سجلت جل الأندية حضورا جماهيريا ضعيفا، وكان لافتا أن بعض الأندية الأكثر شعبية على غرار الاتحاد، لم تنجح في استقطاب مشجعيها بالشكل المطلوب.

أرقام صادمة
رصدت "عربي21" في هذا التقرير أرقاما وإحصائيات مثيرة متعلقة بالحضور الجماهيري في "دوري روشن" للمحترفين.

بعد انتهاء ثماني جولات على انطلاق الدوري، بلغ إجمالي الحضور في المدرجات 586,352 ألفا، بمتوسط 73,294 في الجولة، و8,143 في المباراة الواحدة، وبمتوسط نسبة إشغال للمدرجات 30.2 بالمئة فقط.

وتعد مباراة الهلال والفيحاء على ستاد الملك فهد، الأكثر حضورا للجماهير بـ95,600 مشجع، فيما كانت مباراة الرياض والأخدود الأقل بـ133 مشجعا فقط.