إعلانات

طموحات السعودية الرياضية ليست منحصرة فقط على الألعاب

خميس, 15/06/2023 - 20:34

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للصحفي إيشان ثارور قال فيه إن جولة PGA للغولف وسلسلة LIV المدعومة سعوديا قضتا الجزء الأكبر من عامين على خلاف حول ظهور الأخيرة - وهي منافسة مبتدئة يغذيها إنفاق نقدي هائل من صندوق الثروة السيادية في السعودية والذي أدى إلى حدوث انفصال كبير في عالم الغولف.
وطغت حدة التوتر بخصوص "التبييض الرياضي" السعودي على هذه الرياضة. كانت هناك دعاوى وجلسات استماع. كان على الرياضيين المتمرسين في رياضة الغولف ايجاد أجوبة على أسئلة حول حقوق الإنسان والأنظمة الاستبدادية. لكن المال يتحدث.وكشفت أنباء الأسبوع الماضي عن هدنة وتحالف. حيث اتفقت جولة PGA ونظيرتها الأوروبية وصندوق الاستثمارات العام السعودي على عملية اندماج تضع التمويل السعودي في قلب أهم بطولات الغولف.
أسقط الطرفان التقاضي الجاري بشأن ترتيب من شأنه أن ينشئ شركة جديدة لم يتم تسميتها بعد، حيث سيكون لجولة PGA حصة الأغلبية، لكن صندوق الاستثمارات العامة، على الأقل في البداية، سيكون المستثمر الحصري في حصة الأقلية. من المعتقد أن LIV غولف ستختفي بهدوء بعد انتهاء موسمها الثاني الحالي.
ولا تزال الصفقة تواجه عقبات، بما في ذلك الكونغرس المتشكك. يوم الإثنين، أرسل السناتور ريتشارد بلومنثال (ديمقراطي من كونيكتيكت) رسالة إلى كل من جولة PGA وسلطات LIV غولف قائلا إن الترتيب الجديد "يثير مخاوف بشأن دور الحكومة السعودية في التأثير على هذا الجهد والمخاطر التي يشكلها كيان حكومي أجنبي. تولي السيطرة على مؤسسة أمريكية عزيزة ".
وأشار إلى "سجل حقوق الإنسان المقلق للغاية في الداخل والخارج" للحكومة السعودية وسياستها المعلنة باستخدام ثروتها السيادية لتحقيق أهدافها "الاستراتيجية".