إعلانات

القدس على صفيح ساخن.. اقتحام كبير للأقصى وانطلاق "مسيرة الأعلام"

خميس, 18/05/2023 - 13:44

يشهد المسجد الأقصى والمناطق المحيطة به حالة من التوتر الشديد، وذلك تزامنا مع بدء مسيرة الأعلام الإسرائيلية الاستفزازية، والتي تنذر بتفجر الأوضاع.
وخرج مئات المستوطنين في مسيرة بمدينة اللد المحتلة رافعين أعلام الاحتلال الإسرائيلي، في وقت تتزايد فيه دعوات المنظمات الصهيونية المتطرفة للمشاركة في المسيرة.
وسبق انطلاق المسيرة بساعات، اقتحام واسع للمسجد الأقصى من قبل مستوطنين متطرفين، بمشاركة مسؤولين ونواب بالكنيست.
وانتشرت قوات الاحتلال في محيط المسجد الأقصى، ومنعت عديد الفلسطينيين من أداء صلاة فجر الخميس، إذ بدأت أفواج كبيرة من المستوطنين صباح الخميس باقتحامات واسعة للمسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وذلك احتفالا بذكرى احتلال القدس.
وأكدت إدارة الأقصى لـ"عربي21"، أن أجمالي عدد المقتحمين للمسجد الأقصى اليوم خلال الفترة الصباحية والمسائية اليوم بلغ 1262 متطرفا؛ منهم 923 متطرفا في الفترة الصباحية و 339 متطرفا في الفترة المسائية؛ بينهم وزير ونواب في الكنيست الإسرائيلي، منوهة أن قوات الاحتلال قامت بإغلاق باب المغاربة. 
وأفادت أنه "تم إخراج مجموعة من المقتحمين من باب الأسباط عددها نحو 40، وسط الغناء والتصفيق وترديد شعارات عنصرية مثل "الموت للعرب". 
 ومن بين المسؤولين الذين اقتحموا المسجد الأقصى، نواب كنيست عن حزب "الليكود" هم؛ أرئيل كيلنر وعميت هاليفي ودان إيلوز، إضافة لعضو الكنيست السابقة شولي معلم، وجميعهم بشكل استفزازي قاموا من أمام مصلى قبة الصخرة بأداء ما يطلق عليه النشيد الوطني الإسرائيلي "هتيكفا" بشكل جماعي، فيما يعكس توجهات الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة للسيطرة على المسجد الأقصى وتهويديه ومحاولة إقامة الهيكل المزعوم مكانه. 
وأفادت إدارة الأقصى لـ"عربي21"، أنه جرى تحت حماية أمنية مشددة، اقتحام الأقصى من قبل وزير "النقب والجليل" المتطرف اتسحاق فسرلو، إضافة إلى الحاخام والنائب السابق في الكنيست يهودا غليك.
وأوضحت إدارة المسجد الأقصى المبارك لـ"عربي21"، أن اقتحام المتطرفين بدأ الساعة السابعة صباحا من باب المغاربة، وتحت حماية القوات الإسرائيلية المقتحمة للمسجد، والتي تقوم بتأمين المتطرفين. 
وذكرت أن عدد المتطرفين بلغ بعد أقل من 23 دقيقة على بدء الاقتحام، نحو 180 متطرفا، وهذا يشير إلى أن هناك أعداد كبيرة تستعد لاقتحام المسجد الأقصى اليوم، بالتزامن مع الاستعدادات لتنظيم "مسيرة الأعلام" الاستفزازية في القدس المحتلة. 
وأوضح إدارة المسجد الأقصى، أن العديد من المقتحمين قاموا بأداء صلوات تلمودية بالقرب من باب الرحمة وانبطاحات عن قرب خروجهم من المسجد الأقصى بعد جوالاتهم الاستفزازية، لافتا أن القوات الخاصة الإسرائيلية تتنشر في المسجد الأقصى لحماية المقتحمين.