إعلانات

دبابات غربية في طريقها لأوكرانيا.. وأمريكا لا تراها حلا سحريا للحرب

أحد, 23/04/2023 - 23:29

قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، مارك ميلي، إن دبابات أبرامز التي سترسلها واشنطن إلى أوكرانيا، ليست حلا سحريا، لكنها ستحدث فرقا في الحرب هناك.
وجاءت تصريحات ميلي في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة أن دبابات أبرامز التي ستستخدم في تدريب القوات الأوكرانية ستصل إلى ألمانيا في الأسابيع المقبلة.
وأضاف ميلي بعد اجتماع لحلفاء أوكرانيا في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا "لست محايدا، لكنني أرى أن دبابة إم1 هي أفضل دبابة في العالم. أعتقد أن دبابة إم1 ستحدث فارقا عند تسليمها".
ومضى قائلا "لكنني سأحذر أيضا من أنه لا يوجود حل سحري للحرب".
على جانب آخر، أعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس السبت الماضي أن ست دبابات من طراز "ليوبارد" تعهدت مدريد بإرسالها الى كييف، باتت في طريقها الى أوكرانيا وستصلها خلال أيام.
وقالت روبليس للصحافيين إن هذه الدبابات "إضافة الى زهاء عشرين مركبة نقل، تمّ تحميلها في ميناء سانتاندير وتتّجه الى أوكرانيا، وستصلها خلال الأيام الخمسة أو الستة المقبلة".
وأشارت الوزيرة الى أن "أربع دبابات أخرى من طراز ليوبارد تخضع للتصليح حاليا، وسيتم إرسالها الى أوكرانيا أيضا متى تمّ إنجاز ذلك".
يأتي ذلك في إطار المساعدات التي وعدت دول غربية عدة بتوفيرها الى كييف لدعمها في مواجهة الغزو الروسي.
وبعدما أمضى فصل الشتاء في مواجهة هجمات روسية عند خطوط الجبهة في شرق البلاد، يتوقع أن يشنّ الجيش الأوكراني هجوما مضادا خلال الربيع أو الصيف.
من جانبه، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الجمعة الماضي، أنّه "واثق" من أنّ أوكرانيا قادرة على استعادة المزيد من الأراضي.