إعلانات

انضمام دول جديدة لعمليات الإجلاء من السودان وسط استمرار التوتر

أحد, 23/04/2023 - 23:26

أعلنت عدة دول، عن البدء بإجلاء مواطنيها من السودان، في ظل استمرار الاشتباكات بين قوات الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وبين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي".
وقال جون باس، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الإدارية، إنه جرى إجلاء أقل من 100 شخص، من بينهم جميع موظفي الحكومة الأمريكية من سفارة واشنطن في الخرطوم، بالإضافة إلى عدد قليل من الدبلوماسيين من دول أخرى.
وأشار إلى أن عددا كبيرا من الموظفين المحليين لا يزالون في الخرطوم للاهتمام بأمر السفارة، حيث قررت واشنطن تعليق أنشطتها بسبب المخاطر الأمنية، وسط استمرار الاشتباكات.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان: "اليوم بناء على أوامري، نفذت القوات الأمريكية عملية لإجلاء موظفين حكوميين من الخرطوم. أنا فخور بالالتزام غير العادي لموظفي سفارتنا في الخرطوم الذين أدوا واجبهم بشجاعة ومهنية وجسدوا صداقة أمريكا وصلتها مع شعب السودان".
وشكر بايدن كلام من جيبوتي وإثيوبيا والسعودية وقال إن جهودهم كانت حاسمة لنجاح العملية.
أجلت السعودية السبت 91 سعوديا ونحو 66 شخصا من دول أخرى من بورتسودان على متن سفينة حربية إلى جدة عبر البحر الأحمر.
وقالت الكويت إن جميع المواطنين الراغبين في العودة إلى ديارهم وصلوا إلى جدة.
وتوجهت قطر بالشكر إلى السعودية لمساعدتها في إجلاء المواطنين القطريين. وبشكل منفصل، اتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بمهاجمة ونهب قافلة للسفارة القطرية كانت متوجهة إلى بورتسودان. ولم يصدر تعليق سواء من قوات الدعم السريع أو قطر على ذلك ولم يتضح إذا ما كان الموكب هو المجموعة نفسها التي غادرت إلى السعودية.
قالت مصر إنها بدأت إجلاء مواطنيها من بورتسودان ووادي حلفا في الشمال. وحثت مواطنيها في وقت سابق على الاحتماء في منازلهم حتى يتحسن الوضع.
وقالت إنه يجب تنفيذ عملية "محكمة وآمنة ومنظمة" لإجلاء مواطنيها البالغ عددهم عشرة آلاف في السودان، مضيفة أن أحد دبلوماسييها أُصيب بطلق ناري دون الخوض في تفاصيل.
وقال الأردن إنه أرسل أربع طائرات عسكرية لإجلاء نحو 260 مواطنا. وقال يوم السبت إن الإجلاء يتم من بورتسودان.
وقالت السفارة الليبية في الخرطوم إن 83 ليبيا بينهم دبلوماسيون وأسرهم وطلاب وموظفون وصلوا إلى بورتسودان ليسافروا منها إلى وطنهم.
وقالت السفارة الليبية في الخرطوم إن 83 ليبيا بينهم دبلوماسيون وأسرهم وطلاب وموظفون وصلوا إلى بورتسودان ليسافروا منها إلى وطنهم.
وقالت تونس إنها ستبدأ إجلاء مواطنيها غدا الاثنين. وأبلغت سفارتها في الخرطوم مواطنيها بمحاولة التجمع في أحد الفنادق بالعاصمة.