إعلانات

وثيقة أمريكية: السيسي أمر سرا بإنتاج وتسليم 40 ألف صاروخ إلى روسيا

ثلاثاء, 11/04/2023 - 18:54

كشفت وثيقة أمريكية مسربة، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمر سرا بإنتاج وتسليم 40 ألف صاروخ إلى روسيا، في إطار حربها في أوكرانيا.
وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن وثيقة استخباراتية مسربة ضمن وثائق البنتاغون تعود إلى 17 شباط/ فبراير الماضي تؤكد أن محادثات أجراها السيسي مع كبار المسؤولين في جيشه، أمرهم فيها بالحفاظ على سرية الإنتاج والتصدير "من أجل تجنب المشاكل مع الغرب"، ضمن وثائق البنتاغون السرية المسربة.
وأكدت الصحيفة أنها حصلت على الوثيقة من مجموعة من صور الملفات السرية المنشورة خلال الشهرين الماضيين على تطبيق Discord، وهو تطبيق دردشة شائع بين اللاعبين.

كيف اعترض البنتاغون المراسلات؟

وأشارت الوثيقة المسربة إلى أن السيسي أصدر التعليمات في الأول من شباط/ فبراير، والخطاب كان موجها إلى شخص يشار إليه باسم صلاح الدين فقط، وأنه يجب إخبار عمال المصنع بأن المقذوفات سيتم إنتاجها للجيش المصري، ورجحت الصحيفة أن صلاح الدين هو محمد صلاح الدين وزير الدولة للإنتاج الحربي، فيما لفتت الوثيقة إلى أن الصواريخ سيتم إنتاجها من مصنع 18 الحربي.

ونقلت الوثيقة عن صلاح الدين قوله إنه "سيأمر شعبه بالعمل بنظام الورديات إذا لزم الأمر لأنه كان أقل ما يمكن لمصر أن تفعله لسداد روسيا مقابل مساعدة غير محددة في وقت سابق"، ولا توضح الوثيقة ماهية المساعدة الروسية السابقة. وتنقل الوثيقة المسربة عن صلاح الدين قوله إن الروس أخبروه بأنهم على استعداد "لشراء أي شيء".

وفي حين أن الوثيقة لا تذكر كيف استخلصت الحكومة الأمريكية تفاصيل المداولات المصرية، لكن يبدو أن بعض المعلومات الواردة في الوثائق التي تم تسريبها مؤخرًا تأتي من استخبارات الإشارات، والتي تشير إلى وسائل تقنية مثل اعتراض الاتصالات. ولطالما كانت حكومة الولايات المتحدة تتمتع بقدرة هائلة على التنصت وتاريخ من اعتراض الاتصالات من القادة الأجانب.