إعلانات

BBC تثير الجدل بسبب تعليقها على "بشت" أمير قطر لميسي

سبت, 24/12/2022 - 22:09

يبدو أن المعلق الرياضي في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، غاري لينكر؛ لم يشأ أن يغادر مونديال قطر دون أن يفجر جدلا جديدا مع تتويج الأرجنتين ببطولة كأس العالم، وهذه المرة كانت حول البشت الذي ألبسه أمير قطر للاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي في حفل ختام كأس العالم.

وكان أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قد ألبس ميسي البشت العربي، قبل أن يتسلم كأس العالم الأحد الماضي، ليحتفل مع فريقه بحمل الكأس وهو يرتدي هذا الرداء.

وخلال وقوف الفريق الأرجنتيني لالتقاط الصور والاحتفال بالكأس، علق لينكر على ارتداء ميسي البشت قائلا: "من العار أن يغطي هذا الرداء الصغير قميص الأرجنتين.. لماذا؟".

وأثار تعليق لينكر انتقادات واسعة من مغردين بريطانيين وعرب، حيث انتقدوا ما اعتبروه تحيزا من "بي بي سي" تجاه قطر والثقافة العربية، ورأوا أن مذيع المحطة يجهل قيمة هذا البشت في الثقافة العربية والخليجية، وأن إلباسه من قبل أمير قطر لميسي يعدّ تكريما له.

من جهته، قال الصحفي البريطاني روبرت كارتر، تعليقا على ما أدلى به لينكر: "يجب ألّا نسمح بالتغاضي عنه.. تعليق غاري لينكر المعادي للعرب ذهب بعيدا، عندما عبر عن استيائه من ارتداء ميسي البشت العربي التقليدي.. قطر لم تفعل ذلك إلا لإبداء الاحترام، بخلاف بي بي سي".

ورغم أن عددا من وسائل الصحف البريطانية هاجمت ارتداء ميسي البشت خلال لحظة التتويج، وبطريقة رآها كثيرون كأنها تحمل عنصرية أو كراهية تجاه العرب، إلا أن التعليق من "بي بي سي" كان محل انتقاد خاص، حيث تفترض قواعد المحطة الحياد، كما أن التعليقات عبر المحطات التلفزيونية في بريطانيا بشكل عام تخضع لرقابة خاصة من هيئة رسمية خاصة (الأوفكوم)، حيث يمكن التقدم بشكاوى في حال اعتبر المحتوى مسيئا.