إعلانات

انباء عن عزم الداخلية الموريتانية .. إجراء تقطيع إداري جديد في عدة ولايات داخلية

خميس, 14/04/2022 - 18:41
السيد محمد أحمد ولد محمد لمين / وزير الداخلية و اللامركزية

أفاد مصدر مقرب من دائرة صنع القرار بوزارة الداخلية و اللامركزية أن فريقا من خبراء القطاع عاكف منذ فترة على دراسة جدوائية إجراء تقطيع إداري سيشمل عدة مقاطعات بولايات داخلية , عانت و تعاني من ترامي الاطراف و وعورة الاراضي زيادة على وجود تجمعات سكانية ذات كثافة عالية يحق لساكنتها تواجد إداري رسمي بين ظهرانيهم تقريبا للإدارة منهم .

المصدر كشف أن الفريق المذكور يضع اللمسات الأخيرة على عمله الذي شارف على انتهائه ومن المتوقع أن يكون ذلك الملف على مكتب وزير الداخلية الحالي السيد محمد أحمد ولد محمد الأمين نهاية شهر ابريل الجاري .

الوزير محمد أحمد ولد محمد الأمين ابن القطاع وقد خبره في كافة مستويات القيادة فيه وهو كذلك العارف بجغرافية الوطن و تحديات الإدارة المحلية وما من شك في أنه سيراعي كافة الحساسات و المطبات في ذلك التقطيع الإداري المرتقب .

مراقبون يتوقعون أن يطال التقطيع الإداري الجديد ولايات : ( الحوض الشرقي , اترارزة , آدرار , تكانت ) وأن ينجم عن ذلك ظهور بلديات جديدة و مراكز إداري حديثة و مقاطعات تحمل مسميات تجمعات سكانية ذات كثافة عالية .

وقد توقع اولئك المراقبون أن تكون التجمعات التالية مشمولة في ذلك التقطيع :

أدرار ـــــــــ يغرف ــــــ مركز إداري , الطواز ـــــــــــ مركز إداري . 

تكانت ـــــــــــ أشرم مقاطعة التي تبعد كثيرا عن مقاطعة المجرية التابعة لها إداريا 

اترارزة ــــــ أوليكات مركز إداري , أجوير مركز إداري  فكليهما به كثافة سكانية معتبرة و انشطة تجارية حيوية 

الحوض الشرقي :

بلدية أم أفنادش ــــــــــ تتحول إلى مقاطعة لكونها تجمع سكاني تقدر كثافته السكانية بـــ 30 ألف وبه بنى تحتية تامة كما يتبع لها بئر أهل سيدي بي الذي به نشاط تجارية مهمة و له دور سياسي محورى ومن أشهر اطره بلدية ام آفنادش سعادة السفير الشيخ سيدي أحمد البكاي ولد سيدي بيه الذي يعتبر من ركائز السياسة و المجتمع في الحوض الشرقي وله علاقات واسعة ومحترمة بكل اطياف المجتمع الموريتاني .

مقاطعة ولاته ـــــــــــ تجمع أمريحيم الذي به هو الآخر كثافة سكانية العالية تقدر 5000 ساكن , و به كذلك بنى تحتية( مدرسة , مستوصف , مسجد جامع ) تخوله للتحول إلى بلدية يشفع لها كذلك الموقع الاستراتيجي الهام جدا ’ ومن أهل رجالات تجمع "أمريحيم " النائب البرلماني السابق بله ولد باب أحمد الذي مثل مقاطعة ولاته في البرلمان مأموريتين وهو من رجالات ولاته المحوريين .

مركز فصالة الإداري ــــــــ سيكون مقاطعة مستقلة عن باسكنو .

 

سعادة السفير الشيخ سيدي أحمد البكاي ولد سيدي بيه
سعادة النائب / بله ولد باب أحمد