إعلانات

ما هي أجندة مشاورات الرياض بين فرقاء اليمن؟

ثلاثاء, 22/03/2022 - 22:59

يلف الغموض أجندة مشاورات الرياض التي دعا لها مجلس التعاون الخليجي بشأن اليمن، ذلك أن الدعوة خلت من الإشارة إلى مرتكزات هذا المؤتمر.

وما يلفت الانتباه ويثير التساؤلات أن أحد الأطراف الفاعلة في الحرب وهي جماعة الحوثي، أعلنت رفضها المشاركة في هذه المشاورات.

وكان الحوثيون قد أعلنوا، في بيان الخميس، ترحيب الجماعة بأي حوار مع دول التحالف، شريطة أن يكون في دولة محايدة غير مشتركة بـ"العدوان" على اليمن، ما يعني احتمال غيابها عن مشاورات الرياض المرتقبة.

بينما رحبت الرئاسة اليمنية، الجمعة، بالمشاورات، مشيدة في بيان، بـ"الجهود المخلصة لدول الخليج العربي وتحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية".

ودعت "المكونات اليمنية كافة للمشاركة بفاعلية وإيجابية في المشاورات القادمة، وتضافر الجهود كافة لإخراج اليمن من أزمته وإنهاء معاناة أبنائه والشروع في بناء مستقبل أجياله"، بحسب البيان.

"لا علاقة لها بالسلام"

وفي هذا السياق، يرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحديدة فيصل الحذيفي أن مشاورات الرياض تهدف إلى إضفاء الشرعية على سلوك دول التحالف في اليمن وانتزاع الموافقة على كل التصرفات المخالفة للقانون الدولي، وإعفائها من المسؤولية.

وقال الحذيفي في حديث لـ"عربي21": "ليس لهذه المشاورات المزمعة أي علاقة بالحوار والسلام وإنهاء الحرب".

وتابع: "فأحد الأطراف الفاعلة في الحرب والصراع لم يستجب للدعوة"، مؤكدا أنه ليس ممكنا إنجاز سلام أو حوار يفضي إلى السلام في ظل غياب أي طرف فاعل على الأرض.

وحسب الأكاديمي اليمني فإن من سيحضر المشاورات من اليمنيين يمثلون طرفا واحدا وهم فريق الشرعية، التي سيتم توسيع ممثليها ضمن أطراف جديدة أفرزتها دول التحالف نفسها.

كما أشار إلى أن "هناك تضجرا شعبيا متصاعدا تجاه سلوك دول التحالف، وسيكون من أهداف هذه اللقاءات لطرف واحد تخفيف حدة النقمة والتقليل من موجة عدم الرضا".

ولم يستبعد الحذيفي أن يتم "انتزاع موافقة الشرعية والأطراف التي تدعمها على موضوعات غير معلنة ليست محل رضا، ولن تتم الموافقة عليها في حالة التئام الدولة اليمنية بعد أن تضع الحرب أوزارها على المدى البعيد أو المنظور".

ولفت إلى أن كل ما يدور حول هذه المشاورات بين طرف واحد تحيط به الشبهات من كل صوب، وأسوأ الاحتمالات هي استعراض لإلقاء الحجة على الحوثيين بالتمنع عن الجنوح نحو السلم.