إعلانات

زيلينسكي أمام الكنيست: حان الوقت لأن تدعمنا "إسرائيل" في مواجهة روسيا

اثنين, 21/03/2022 - 08:20

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال خطاب أمام "الكنيست" الإسرائيلي،: "حان الوقت لأن تتخذ إسرائيل خياراً وتدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا".

وأضاف زيلينسكي: "نريد إجابة لماذا لا تريدون الضغط على رؤوس الأموال الروسية لديكم"، معتبراً أنّ "الحرب الروسية تمثل مأساة لأوكرانيا ولليهود والعالم أجمع".

وتابع: "الشعب الأوكراني يتشرّد الآن في أنحاء العالم بسبب العملية العسكرية الروسية"، قائلاً: "التهديد الذي تواجهه أوكرانيا يشبه التهديد الذي يواجه إسرائيل".

وتساءل الرئيس الأوكراني عن سبب عدم حصول بلاده على "الحماية من إسرائيل"، مضيفاً: "لماذا لا نحصل على منظومة القبة الحديدية لحماية يهود أوكرانيا، لماذا لا تشارك إسرائيل في العقوبات ضد روسيا كما هو مطلوب منها؟".

وتلت كلمة زيلينسكي تعليقات إسرائيلية، إذ نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر في حكومة الاحتلال قولها بعد خطابه، إنّ الرئيس الأوكراني "قال كلاماً قاسياً، لكن يجب أن لا نحكم".

وقال مسؤولون في حكومة الاحتلال: "لم نتوقع كلاماً قاسياً إلى هذا الحد، لكن بالتأكيد يمكن أن نتفّهمه، الرئيس الأوكراني في ضائقة، رجاله يموتون، يجب  أن لا نحكم". 

من جانبه، وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يئير لابيد، قال: "أكرّر إدانتي للهجوم على أوكرانيا، وأشكر الرئيس زيلينسكي على مشاركة مشاعره ومحنة الشعب الأوكراني مع أعضاء الكنيست والحكومة"، مضيفاً: "سنستمر في تقديم المساعدة قدر المستطاع للشعب الأوكراني، ولن ندير ظهورنا أبداً لضائقة الأشخاص الذين يعانون أهوال الحرب".