إعلانات

نسخة جيفرسون المترجمة من القرآن تغادر إكسبو دبي

سبت, 12/02/2022 - 10:47

انطلقت، نسخة توماس جيفرسون التاريخية من القرآن الكريم المعروضة في جناح الولايات المتحدة بإكسبو 2020 دبي، في رحلة العودة إلى قسم الكتب النادرة والمقتنيات الأثرية الخاصة بمكتبة الكونجرس الأمريكي بالعاصمة واشنطن.

 

تعد هذه النسخة من مقتنيات الرئيس الأمريكي الثالث توماس جيفرسون الذي تولى الرئاسة الأمريكية ما بين (1801-1809) الذي اقتنى هذه النسخة المُترجمة من القرآن الكريم، والمكونة من مجلدين، بالإضافة لخريطة مؤطرة لشبه الجزيرة العربية، والتي تمكن ما يزيد على 800 ألف زائر من إلقاء نظره عليهما منذ انطلاق إكسبو 2020 دبي.

ويعتقد أن جيفرسون اشترى هذه النسخة من القرآن الكريم، والتي تُرجمت نسختها الأولى إلى الإنجليزية بواسطة جورج سال في عام 1734، أيام كان في ريعان شبابه في أثناء دراسته في كلية القانون.

هذا وقد طُبعت النسخة المكونة من مجلدين في لندن، ولم يسبق لها السفر إلى الخارج منذ وصولها إلى أمريكا الاستِعمارية، وقد أقسم كيث أليسون، أول عضو كونجرس مسلم، على "قرآن محمد" ذو المئتي عام في حفل أداء اليمين، مما يؤكد أهميته في التاريخ الأمريكي.

وكانت هذه القطع الأثرية النادرة وبالغة الحساسية قد نقلت إلى إكسبو 2020 دبي، في صندوق خشبي مصمم حسب الطلب، حيث حزمت بطريقة خاصة، مع تزويد الصندوق بجهاز لاستشعار الاهتزازات ومراقبة التغيرات في درجات الحرارة، ورافق الصندوق موظفون مسؤولون عن حفظ المقتنيات الخاصة بالمكتبة، ورجال أمن في رحلتي القدوم إلى إكسبو 2020، وكذلك في رحلة العودة منه والمتجهة إلى"الكابيتول هيل" (مبنى مجلس الشيوخ) في واشنطن.

وقالت ياسمين خان، رئيسة قسم حفظ الأوراق في مكتبة الكونجرس الأمريكي، قبل مراسم المغادرة: "نحن نُعير بعض المقتنيات الأثرية لعرضها في المعارض التي تنظمها المتاحف، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تعرض فيها قطعة تاريخية من المُقتنيات الأثرية الخاصة بنا في معرض دولي، فقد أرادت وزارة الخارجية أن تُظهر بأن الدين الإسلامي كان جزءاً من التاريخ الأمريكي وأن الآباء المؤسسون كانوا مهتمين باستكشاف الأديان المختلفة أثناء صياغة ميثاق الحقوق".

 

من جانبه، أعرب الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن علي النعيمي، المستشار البيئي لحكومة عجمان والرئيس التنفيذي لجمعية الإحسان الخيرية، عن مدى شكره لجناح الولايات المتحدة على عرضه لهذه القطعة الأثرية الفريدة على مرأى من العالم أسره، ولتمكين زوار الحدث الدولي من إلقاء نظرة عن قرب عليها، هذا وقد وتحدث كذلك عن فضائل القرآن الكريم كمصدر للإلهام والتنوير.

وفي هذا الصدد، قال روبرت كلارك، المفوض العام لجناح الولايات المتحدة الأمريكية في إكسبو 2020 دبي: "كانت نسخة توماس جيفرسون المترجمة للكتاب الإسلامي الكريم من أهم عوامل الجذب في الجناح، وفي واقع الأمر، حظينا في الأول من أكتوبر/تشري الأول 2021، بشرف زيارة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حيث تفاجأ عندما أدرك أن هذه هي النسخة الفعلية من القرآن الكريم، وليست نسخة طبق الأصل، لقد رأيت عبر عينيه نظرة أدركت من خلالها مدى أهمية قيامنا بهذه البادرة تجاه دولة الإمارات العربية المتحدة".