إعلانات

"جائزة أنور سلمان" مناصفة بين العتوم والمطروشي

ثلاثاء, 08/02/2022 - 10:40

أعلنت "مؤسسة أنور سلمان الثقافية" عن فوز شاعرين بــ "جائزة أنور سلمان للإبداع في مجال الشعر العربي" في دورتها الثانية للعام 2021.

وقالت لجنة التحكيم إنه تم اختيار الشاعرة الأردنية مها العتوم، والشاعر العُماني حسن المطروشي لمنحهما الجائزة مناصفة، منوهة بما وصفته "المستوى المتميز لمعظم الشعراء المرشحين، وبخاصة أولئك الذين وصلوا إلى القائمة القصيرة وتمّ إبلاغهم بذلك".

وبحسب اللجنة فقد استحقت الشاعرة الأردنية مها العتوم جائزتها "لما يتسم به شعرها من حساسية عالية إزاء اللغة والحياة والأشياء، ومن وعي جارح بكيانها الأنثوي، وباحثٍ عن فضاءات أرحب وأكثر بهاء لمكابدات الذات الأنثوية المجروحة التي تصبو إلى التكامل الانساني".  

أما الشاعر العُماني حسن المطروشي فقد استحق جائزته "لما تمتاز به تجربته من غنائية مكثفة تنهل من معين الحياة بكل ما يكتنفها من مباهج  وعثرات ومفارقات".

وضمّت لجنة تحكيم الجائزة لهذا العام الشاعر شوقي بزيع، والرئيسة السابقة للجنة الوطنيّة للأونيسكو البروفيسور زهيدة درويش جبّور، والبروفيسور محمود شريح، والناقد والكاتب سليمان بختي.

يذكر أن "مؤسسة أنور سلمان الثقافیة" أُنشئت في السنویة الثانیة لرحیل الشاعر  اللبناني أنور سلمان، وھي مؤسسة تُعنى بتكریم الابداع الثقافي إنطلاقاً من الإبداع الشعري، ومن ضمن نشاطاتھا الرئیسیة منح "جائزة أنور سلمان للإبداع".

ومُنحت الجائزة في دورتها الأولى لكل من الشاعر الفلسطيني غسان زقطان، والمؤلف الموسيقي الشاعر غدي الرحباني، والمؤلف والمنتج الموسيقي أسامة الرحباني.