إعلانات

اعتقال وزير الشؤون الإسلامية والاوقاف .. بتهمة التلاعب بمخصصات موسم الحج

ثلاثاء, 04/01/2022 - 00:29
السيد تييرنو عمر هاس ديالو / وزير الاوقاف و الشؤون الدينية

اصدرت المحكمة العليا بجمهورية مالي الشقيقة مذكرة قبض في حق وزير الشؤون الدينية والعبادة السابق السيد تييرنو عمر هاس ديالو، تم اتهامه من خلال التقرير الفردي لمكتب المدقق العام حول عمليات الإيرادات والنفقات المتعلقة بالحج إلى مكة للأعوام المالية 2016 و 2017 و 2018 ، بمخالفات مالية بلغت أكثر من 639 مليون. فرنك افريقي.

 وبحسب مصدر قضائي ، فقد تم استدعاء الوزير السابق للشؤون الدينية والعبادة تييرنو عمر هاس ديالو صباح الجمعة الماضي الموافق 31 ديسمبر للفصل في قضايا مختلفة تورط فيها بشكل مباشر.

ووفق مصادر أن "وزير الشؤون الدينية والعبادة ، تييرنو عمر هاس ديالو ، في وقت تقديم الوقائع ، لم يكن بمقدوره أن يبرر نفسه ولم يثبت عكس الاختلاس المالي الذي اتهم به".  وفي هذا الإطار تم وضعه تحت مذكرة إحالة إلى حين انتهاء التحقيق الأولي.

وبذلك يتبين من تقرير ديوان المراجع العام للسنوات المالية 2016 و 2017 و 2018 أن رسوم الحج التي يدفعها الحجاج تستخدم لتغطية تكاليف النقل الجوي والبري وإقامتهم وتموينهم ، يتم دفعها في حساب الحج الخاص. تتدخل الدولة بشكل رئيسي في الإشراف على الحجاج.  في هذا الصدد ، يخصص موارد مالية لدعم لجنة الرقابة الوطنية 

خلال الفترة قيد الاستعراض ، بلغت المبالغ المحصلة من الحجاج 10،072،343،925 فرنك افريقي وبلغت حصة ميزانية الدولة لدعم أعضاء المجلس الوطني الانتخابي 1،486،610،065 وبالتالي ، فإن المبلغ الإجمالي للمخالفات المالية التي لاحظها المدققون يصل إلى 639،859،502 فرنك أفريقي.

 بالإضافة إلى ذلك ، وكجزء من مكافحة الفساد والجرائم المالية في مالي التي أطلقتها السلطات الانتقالية ، فإن الوزراء السابقين الآخرين في ظل نظام إبراهيم بوبكر كيتا مستهدفون من قبل العدالة ، وسينضم بعضهم في الأيام المقبلة إلى تييرنو عمر هاس ديالو في مركز الاعتقال المركزي في باماكو .

قد تم استدعاؤهم معظم المتورطين إلى القطب الاقتصادي والمالي في باماكو ، وبعضهم من المفترض أن يكونوا فاعلين في اختلاس أموال كوفيد 19 وشراء المعدات والمواد العسكرية والسيارات.