إعلانات

مصر تعلن بدء التجارب السريرية للقاحها المضاد لكورونا

اثنين, 15/11/2021 - 10:36

مصر على وشك البدء في إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا، هذه خلاصة الخبر الذي نقلته وسائل إعلام مصرية على فترات مختلفة منذ بداية العام الجاري، قبل أن يوشك العام على الانتهاء دون أن يخرج هذا اللقاح إلى النور.

وخلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مقر المركز القومي للبحوث بالقاهرة اليوم الأحد، أعلنت هيئة الدواء المصرية عن بدء التجارب السريرية للقاح مصري مضاد لفيروس كورونا يحمل اسم "كوفي فاكس"، موضحة أنه ثمرة تعاون بين المركز القومي للبحوث وشركة "فاكسين فالي" (Vaccine Valley)، وأن مرحلة التجارب ما قبل السريرية قد انتهت بالفعل.

وكان الإعلان عن اللقاح المصري قد بدأ مع بداية العام الجاري عندما بشّر رئيس قسم الفيروسات بالمعهد القومي للبحوث محمد أحمد علي بقرب إنتاج اللقاح المصري، بعد إتمام الاتفاق مع الشركة المنتجة.

وحينها أكد علي -الذي كان يشغل منصب رئيس الفريق البحثي لإنتاج لقاح كورونا المصري- أن اللقاح في مراحله الأخيرة ومشابه للغاية للقاح الصيني "سينوفارم" (Sinopharm)، قبل أن يتوارى الحديث عن اللقاح المصري مع الاتفاق على إنتاج اللقاح الصيني في مصر.

وفي أواسط العام، قالت الحكومة المصرية إنها جاهزة لتصنيع لقاحات فيروس كورونا المستجد بطاقة إنتاجية تبلغ 3 ملايين جرعة في اليوم الواحد.

وتفقدت وزيرة الصحة والسكان هالة زايد في يونيو/حزيران الماضي مجمع مصانع الشركة القابضة للقاحات والأمصال "فاكسيرا" (Vacsera)، لمتابعة التجهيزات النهائية لخطوط الإنتاج الجديدة لتصنيع اللقاحات، في وقت قال فيه المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد مجاهد إن الإنتاج سيبدأ خلال أيام.