إعلانات

فيروز رشام تصدر "تاريخ النساء الذي لم يكتب بعد"

جمعة, 12/11/2021 - 10:24

صدر مؤخراً عن "دار فضاءات للنشر والتوزيع"، كتاب جديد للباحثة والروائية الجزائرية فيروز رشام بعنوان "تاريخ النساء الذي لم يُكتب بعد: دراسة حول الكتابة والجندر في الثقافة العربية". 

والكتاب "عبارة عن دراسة علمية وأكاديمية حول تاريخ المرأة والكتابة في الثقافة العربية من منظور جندري، يعالج أسباب إبعاد النساء عن الكتابة، وتأخرهن في الخوض فيها حتى أواخر القرن التاسع عشر رغم شيوع التأليف منذ القرن السابع ميلادي"، وفق تعريف الناشر الذي أضاف: "حتى النساء اللواتي نجحن في تعلم الكتابة وخلفن بعض النصوص ورائهن تم إهمالها رغم ذكر أسماء عشرات النساء الكاتبات والعالمات والفقيهات في كتب المعاجم والتراجم والسير القديمة، لكن النصوص مفقودة ولا أثر لها، والذين تولوا كتابة التاريخ لم يذكروا النساء إلا في سياقات هامشية فبدى وكأنما لم يحققن شيئاً مهماً عبر الزمن وهو بالتأكيد مغالطة كبيرة لأنه لا يمكن الإدعاء بأن النساء لم يساهمن في بناء حضارات أوطانهن مهما كانت طبيعتها ودرجة تقدمها، وبذلك يكون التحيز الذكوري قد امتد من دائرة الأسرة والمجتمع إلى صياغة التاريخ". 

وتطرح الباحثة تساؤلات كثيرة تستدعي التفكر فلو أن النساء شاركن في الكتابة والتأليف منذ بداية التدوين وساهمن في إنتاج المعرفة لكان شكل الثقافة والمجتمع مختلفاً تماماً. لكن الحقيقة التاريخية المفجعة هي أن تاريخ الكتابة يمتد لأربعة عشر قرناً في حين أن دخول النساء إليه ككاتبات ومؤلِّفات يعود لحوالي قرن ونصف فقط رغم وجود بعض الاستثناءات النادرة قبل ذلك. 

يذكر أن "تاريخ النساء الذي لم يُكتب بعد" هو الكتاب الثالث الذي تصدره فيروز رشام مع "فضاءات" بعد كتابها "شعرية الأجناس الأدبية في الأدب العربي: دراسة أجناسية لأدب نزار قباني" عام 2016، ورواية "تشرفتُ برحيلك" عام 2017.