إعلانات

الذكرى ال 17 لرحيل الرئيس المؤسس الاستاذ المختار ولد محمدن ولد داداه

خميس, 14/10/2021 - 12:21
الرئيس المؤسس /  المختار ولد محمدن ولد داداه  - رحمه الله تعالى -

في مثل هذا اليوم توفي الأب المؤسس الرئيس المختار ولد محمدن ولد داداه رحمه الله، يوم 14 أكتوبر 2003 في باريس وأعيد جثمانه الطاهر إلى وطنه، ودفن بمقبرة البعلاتية شمال مدينة بتلميت..
تلقى المختار تعليمه الابتدائي بموريتانيا، والثانوي في معاهد فرنسية خاصة، حصل منها على شهادة الثانوية العامة "باكالوريا" عام 1948، ودرس الحقوق في باريس، وحصل على شهادة المحاماة.
عمل المختار رحمه الله مع الإدارة الفرنسية في الترجمة وبعض الشؤون الإدارية، وبعد أن حصل على شهادة المحاماة في فرنسا، فتح مكتبا للمحاماة بالسنغال، حين كانت موريتانيا تحت الحكم الفرنسي، وتدار من مدينة سينلوي السنغالية.
بعد النتائج التي حققها حزب التجمع الموريتاني في الانتخابات المحلية بموريتانيا، عيين ولد داداه نائبا لرئيس حكومة موريتانيا بصفتها إقليما خاضعا للاستعمار الفرنسي، لتنتقل إليه رئاستها الفعلية في نهاية يوليو عام 1958.
وفي 20 أغسطس عام 1961 انتخب رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية التي نالت استقلالها عن فرنسا في 28 نوفمبر عام 1960. وأطاح به الجيش في 10 يوليو سنة 1978.
تعلق المختار رحمه الله بالسياسة منذ صغره وفقا لما رواه في كتابه موريتانيا على درب التحديات..
رحم الله المختار رحمة واسعة وأسكنه فسيح الجنان مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، وجزاه عن موريتانيا خير الجزاء.