إعلانات

بلد المليون قرصان.. هل تسعى روسيا للسيطرة على العالم عبر الإنترنت؟

جمعة, 18/06/2021 - 11:41

كان التوقيت مبكرا جدا لتناول العشاء بالمعايير الباريسية، فلم يتجاوز الوقت التاسعة مساء بعد، أما المكان فكان مطعم المأكولات البحرية الفخم الواقع بالقُرب من قوس النصر في العاصمة الفرنسية. وسط صخب الحديث، وتكسير المحار وقرع الكؤوس الزجاجية، لم يستطع ييف بيغوت تمييز الرنين المتواصل لهاتفَيْه، قبل أن يلاحظ فجأة حين قرَّر تفقُّدهما وابلا من المكالمات التي لم يرد عليها، وسيلا من الرسائل القصيرة وإخطارات البريد الإلكتروني بوتيرة ضخمة غير معتادة.

كان الموظفون المذعورون في مكاتب شبكة "تي في 5 موند" (TV5Monde) الفرنسية القريبة يحاولون التواصل مع رئيسهم بيغوت. في ذلك التوقيت، فجأة، بدأت سلسلة القنوات التابعة لأكبر شبكة ناطقة بالفرنسية في العالم في التوقُّف واحدة تلو الأخرى، كما أُغلقت المئات من شاشات البث في مقر القناة، وفي الطابق السفلي للمبنى مُسِحَت بيانات جميع خوادم شبكة التلفاز بسرعة مُمنهجة أثارت فزع جميع العاملين في الشبكة، بالقدر ذاته الذي أثار به انتباه الملايين من متابعيها حول العالم.

وبينما كان السيد بيغوت يتفقَّد أخيرا إشعارات هاتفه المذعورة، كانت هناك رسالة مُصوَّرة نقلها أحد موظفيه تُظهِر صورة من بث القناة، وصورا لحساباتها الاجتماعية، ولكن بدلا من الإشارات الفيروزية المعتادة لشعار القناة، كانت "الشهادة الإسلامية" مكتوبة بارزة باللونين الأبيض والأسود، وأعلاها كُتبت بالفرنسية عبارة "الخلافة السيبرانية.. نحن الدولة الإسلامية"، وبدا للوهلة الأولى أن العملية كانت طفرة جديدة في نشاطات التنظيم المتمركز آنذاك في العراق والشام، الذي كان يستأثر بنصيب الأسد من اهتمامات الساسة وتغطيات الإعلاميين في ذلك التوقيت.