إعلانات

شركة MCM تسرق خيرات بلادنا ثم تقاضيها دوليا ( معلومات صادمة )

أربعاء, 17/03/2021 - 09:19

الأتاوات ومؤشر القوة النسبية ، قلب الصراع بين MCM و نواكشوط حيث
بدأت شركة MCM التابعة لشركة First Quantum Minerals الكندية التي تشتغل في منجم قلب الغين الموريتاني.
المنتجة ل28941 طناً من النحاس و 47637 أوقية من الذهب و 543.719 طناً من المغنتيت في عام 2020 ، تحكيمًا منذ بداية مارس ضد الدولة الموريتانية أمام المركز الدولي لتسوية المنازعات مطالبة تعويضها على الضرائب التي دفعتها بدون موجب حق .
تتعلق المظالم على وجه الخصوص بطريقة حساب الأتاوات ومسألة النظام المبسط الحقيقي (RSI) ، وهي ضريبة استقطاع عندما يتم تنفيذ الخدمات من قبل شركة موريتانية نيابة عن شركة أجنبية، تعتبر نواكشوط أن الشركة قد أدرجت رسومًا كثيرة جدًا لتقليل قيمة الحسابات بينما ترى الاخيرة أنه وفقًا لمبدأ بند الاستقرار .
كما لا ينبغي أن تخضع لمؤشر القوة النسبية نظرًا لأن هذه الضريبة قد تم اعتمادها بعد التوقيع على اتفاقيتها مع موريتانيا.
حيث عمدت شركة MCM على مكتب المحاماة سيمونز وسيمونز في باريس و شركائه فيليب كافالييروس و إيف بارات في حين أن الدولة الموريتانية لم تصرح بأسماء محاميها.

وقبل الوصول إلى التحكيم ، لجأت شركة MCM والحكومة الموريتانية إلى خبير من محكمة التحكيم في غرفة التجارة الدولية بهدف التوصل إلى حل ودي لهذه المسألة.
وبحسب ما ورد أصدر الأخير رأيًا في عام 2018 بما يتماشى مع حسابات موريتانيا.ومع ذلك ، لم تتفق MCM والحكومة على التاريخ الذي ستدخل فيه طريقة الحساب هذه حيز التنفيذ.فلم ينجح الطرفان في التوصل إلى اتفاق بعد.