إعلانات

 

فيديو

الفيس بوك

مساحة إعلانية

   

طرد لاعبة مسلمة من مباراة "يغير قانونا" ضد المحجبات بأمريكا

ثلاثاء, 09/02/2021 - 23:06

أصبح بإمكان لاعبات الكرة الطائرة في المدارس الثانوية الأمريكية ارتداء الحجاب خلال المباريات دون الحاجة لموافقة مسبقة، وفق ما ذكرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وأعلن الاتحاد الوطني لاتحادات المدارس الثانوية الحكومية الأمريكية (NFHS)، الذي يضع قواعد المنافسة لمعظم رياضات المدارس الثانوية الأمريكية، يوم الخميس الماضي، عن القاعدة الجديدة وقال؛ إنها قد تمتد لتشمل رياضات أخرى.

ويأتي هذا القرار الذي يعدّ تحولا كبيرا في قوانين الاتحاد، بفضل طالبة رياضية مسلمة تدعى نجاح عقيل، التي استبعدت من مباراة في الكرة الطائرة لارتدائها الحجاب في أيلول/سبتمبر الماضي.

ورفض أحد الحكام السماح للطالبة في مدرسة فالور كوليجيت الإعدادية في ناشفيل بولاية تينيسي، باللعب، متحججا بقاعدة في قانون الاتحاد، التي تطلب من الرياضيات اللواتي يرتدين الحجاب الحصول على تصريح من جمعية ألعاب القوى في مدرسة تينيسي الثانوية (TSSAA).

 وقالت شبكة "سي إن إن"؛ إن الطالبة نجاح البالغة من العمر 14 عاما، ردت على الحكم بأنها ليس لديها إذن، لكنها لم تكن مشكلة في المباريات السابقة"، مضيفة أنها فضلت عدم خلع حجابها، وانسحبت من المباراة.

وحظيت الطالبة الرياضية بدعم كبير بعد الواقعة، وأثار قانون عدم السماح للاعبات المحجبات بالمشاركة في المباريات أو الحصول على إذن بذلك الكثير من الجدل، الذي أفضى بتغيره أخيرا.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن الطالبة المسلمة قولها؛ "إنني أشعر بالتواضع والسعادة حقّا لأنني تمكنت من تغيير قواعد لاعبي الكرة الطائرة في جميع أنحاء البلاد".

وأضافت نجاح: "آمل أن يضمن هذا عدم اضطرار أي شخص آخر يرتدي غطاء الرأس الديني ويمارس الرياضة، إلى اتباع ما فعلته".