إعلانات

 

فيديو

الفيس بوك

مساحة إعلانية

   

تعرف إلى أرخص لقاحات كورونا وأكثرها فاعلية

اثنين, 01/02/2021 - 14:55

تتسارع هذه الأيام وتيرة طرح لقاحات لفيروس كورونا المستجد في الأسواق، بالتزامن مع تواصل العمل على إنتاج خيارات جديدة، ما يثير تساؤلات حول أسعارها ومدى فعالية كل منها.

ويختلف سعر اللقاح الذي تنتجه أي شركة بحسب السوق الذي يعرض فيه، وبحسب الصفقات التي يتم التوصل إليها مع الحكومات أو الجهات المعنية، كما أن "الفعالية" ليست نسبة مقطوع بها، لا سيما أن العديد من الدول تقوم بإجراء اختبارات خاصة بها، ما يتسبب بظهور تباين في تقديرات الكفاءة، فضلا عن اختلاف طفرات الفيروس الأكثر انتشارا بين منطقة وأخرى.

وتلقي "عربي21" تاليا الضوء على أسعار أبرز اللقاحات المتوفرة حاليا، وفعاليتها، استنادا إلى عدة مصادر، أهمها تقرير لموقع "بيوسبيس" الأمريكي، حيث تبرز منافسة لقاح "أسترازينيكا-أوكسفورد" القوية من حيث السعر، ولقاحا "فايزر" و"موديرنا" من حيث الكفاءة، وسط جدل وغموض بشأن لقاحات روسيا والصين جراء التسييس الغربي بشكل خاص.

فايزر-بيونتيك

أول لقاح لفيروس كورونا المستجد تمت المصادقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وكان ذلك في 11 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وأنتجت اللقاح شركتا "فايزر" الأمريكية، و"بيونتيك" الألمانية، وقد أظهرت نتائج اختباره في المرحلة الثالثة، بالولايات المتحدة، فعالية تصل إلى 95 بالمئة، لكن نقطة ضعفه تتمثل في الحاجة لإبقائه في درجات فائقة البرودة (70 تحت الصفر).

السعر: 15- 20 دولارا لكل جرعة لأول 100 مليون جرعة (دون احتساب تكلفة الأجهزة الخاصة بالتبريد أثناء النقل والتخزين)

الجرعات: اثنتان، بين كل منهما 21 يوما

الفعالية: نحو 95% .