إعلانات

محكمة الجنايات ... تبدأ دورتها بجر عدد من اعضاء الحكومة للمثول أمامها

اثنين, 01/07/2024 - 19:25

 افتتحت محكمة الجنايات في باماكو في 1 يوليو 2024 جلسة خاصة تستمر لمدة شهرين تقريبا، مخصصة لعدة قضايا كبيرة تتعلق بالجرائم الاقتصادية والمالية المزعومة. وسيتم استدعاء 181 متهما من بينهم وزراء سابقين.
وتتناول الجلسة الخاصة لمحكمة الجنايات في باماكو حوالي خمسين قضية، تشمل "التعدي على الممتلكات العامة"، و"غسل الأموال" و"التزوير واستخدام المزور". ومن بين المتهمين، سيتم استدعاء حوالي 15 امرأة، من بينهن وزيرة المالية والاقتصاد المالية السابقة، بوارى فيلي سيسوكو، التي تُتهم في قضية "شراء معدات عسكرية"، حيث أصرت على براءتها. وفي نفس الملف نجد رىيس الوزراء السابق المالي صومايلو بوباي مايقا الذي توفي في مارس 2022.
ومن القضايا الرئيسية التي ستنظر فيها المحكمة، قضية شركة الطاقة في مالي "EDM"، حيث سيواجه وزراء سابقون وكبار المسؤولين اتهامات بالتعدي على الممتلكات العامة والتزوير واستخدام المزور. كما ستتناول المحكمة قضية عمولات منتجي القطن، التي تشمل مسؤولا سابقا في هذا القطاع و11 متهما آخرين. في هذه القضية، صدر حكم مثير للجدل في نوفمبر 2021 بإطلاق سراح المتهم الرئيسي، مما دفع العدالة للاستئناف وإعادة المحاكمة أمام محكمة الجنايات.