إعلانات

إسرائيل فشلت في القضاء على حماس وستعجز عن احتلال غزة

اثنين, 01/07/2024 - 19:00

قال الدكتور محمد المصري، رئيس المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الإستراتيجية، إن إسرائيل فشلت في تقدير إمكانيات المقاومة الفلسطينية ولن تستطيع الاستمرار في احتلال غزة.

وأضاف الخبير بالشؤون الأمنية والإستراتيجية -في حوار مع الجزيرة نت- أن إسرائيل، ورغم حالة الاستعلاء والغرور المعتمد على التدمير، لم يكن لديها معلومات استخبارية ولا تقديرات مهنية فيما يتعلق بقدرات المقاومة في قطاع غزة والأنفاق.

وأوضح أنه رغم الدمار والإبادة الجماعية، فشلت إسرائيل في تحقيق أهدافها المعلنة بما يتعلق بالقضاء على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والفصائل الفلسطينية، ولم تستطع استرداد أسراها، ولن تجد في المستقبل من يتعاون معها.

على الصعيد السياسي، قال الخبير الأمني إن فلسطين حققت إنجازات دولية بمحاصرة دولة الاحتلال حتى أصبحت منبوذة وعبئا على حلفائها، وأفشلت اندماجها في المنطقة.

وخلص المصري إلى أن "هزيمة المشروع الصهيوني تتطلب وحدة فلسطينية داخلية في الميدان والسياسة".

بداية، تقترب الحرب على غزة من نهاية شهرها التاسع، ما قراءتك لمجرياتها وأهدافها؟

ما زالت الحرب مستمرة ضد الشعب الفلسطيني منذ 268 يوما كإبادة جماعية سواء في غزة، أو الضفة حيث التعديات والتغول على شعبنا والاستيطان ومصادرة الأراضي والإعدامات والتوغلات والاعتداء على المقدسات والأسرى وتجويعهم.

 بالتالي نحن كشعب فلسطيني نتعرض لحملة تستهدف ضرب الهوية الوطنية. ونحن لا نشعر أن الحرب موجهة ضد الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة حماس، ولا ضد قطاع غزة بل ضد كل الشعب.