إعلانات

سلطة الهــــــابا .. تلزم مراسل قناة إماراتية بالاعتذار لمرشحين للرئاسة

ثلاثاء, 18/06/2024 - 01:17

ألزمت لجنة أخلاقيات الصحافة بالسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية (الهابا) مراسل قناة اسكاي نيوز الإماراتية الشيخ باي السالك، بالاعتذار للمرشحيْن للرئاسة حمادي سيدي المختار وبيرام الداه اعبيد، بعد تلقي شكاوى من ممثليْهما.

كما ألزمت الهابا المراسل بإعادة تغطية مهنية "أكثر تقيدا بالضوابط الناظمة"، مشيرة إلى أنه "تعرض لسقطات مهنية في تغطيته السابقة للمشهد السياسي".

وكنت اللجنة الأخلاقية للهابا قد استدعت الصحفي الشيخ باي السالك، بعد تلقيها شكاوى ممثلي المرشحيْن للرئاسة، وصفا فيها تقرير مراسل اسكاي نيوز بأنه تضمن تحاملا ضدهما.

وقد وصف التقرير مرشح تواصل حمادي سيدي المختار بمرشح "تنظيم الإخوان المؤدلج"، كما وصف بيرام الداه اعبيد بقوله "مرشحون يلعبون على الوتر العرقي".

واعتبرت الهابا في قرارها الصادر عنها مساء اليوم الأحد، أن هذه التوصيفات "جاءت بلغة خبرية قاطعة على لسان الصحفي، دون اتخاذ القوالب المهنية المناسبة في صحافة الإخبار وصحافة الرأي".

مضيفة بأن الصحفي "خلط بين قدسية الخبر وحرية الرأي ولم يتقيد بمتطلبات التمييز الصارم بينهما" ووقع في مخالفة لمقتضيات موضوعاتية، مرتبطة بقرار السلطة العليا المتعلق بالحملة الانتخابية رقم 056/ 2024 في ماديته 2 و15.