إعلانات

حماس لا تزال قوية بشمال غزة وإسرائيل خسرت حرب المعلومات

أربعاء, 05/06/2024 - 12:51

في تطرقها للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ركزت صحف ومواقع عالمية على دور وحضور المقاومة الفلسطينية في شمال قطاع غزة، وعلى تفشي التعذيب في سجن إسرائيلي، بالإضافة إلى تعاطي حكومة الاحتلال مع صفقة التسوية في غزة التي عرضها الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقال خبراء لصحيفة " الغارديان" البريطانية إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لا تزال قوية في المناطق التي زعمت إسرائيل أنها طهَّرتها في شمال قطاع غزة، مشيرة إلى أن عودة حماس لا تقتصر على انتشار مسلحيها في مناطق مثل جباليا (شمالي القطاع)، بل تنطوي أيضا على جهود متضافرة للحفاظ على سلطة الحركة في مختلف جوانب الحياة المدنية.

وسلّطت "ليبراسيون" الفرنسية الضوء على تقارير منظمات حقوقية تدق ناقوس الخطر من تفشي التعذيب في سجن إسرائيلي قريب من قطاع غزة.

وتوضح الشهادات والمعلومات المسرّبة -وفق "ليبراسيون"- أن معتقل "سدي تيمان" أصبح عنوانا لتعذيب الفلسطينيين بأساليب بشعة وامتهان كرامتهم، وذكرت الصحيفة أن منظمات إنسانية تطالب بإغلاق المعتقل الذي أنشأته إسرائيل منذ 22 سنة لحبس الفلسطينيين مددا غير محدودة بعيدا عن الأنظار.

وفي موضوع المفاوضات بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، تطرق موقع "أكسيوس" إلى مخاوف مسؤولين إسرائيليين من عواقب تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على المفاوضات.