إعلانات

بوادر أزمة سياسية في تشاد .. مرشحان يتنازعان الفوز بالرئاسة

سبت, 11/05/2024 - 19:12

أعلنت لجنة الانتخابات في تشاد فوز الرئيس المؤقت محمد إدريس ديبي بالانتخابات الرئاسية التي جرت يوم السادس من أيار/ مايو الجاري بنسبة 61 بالمائة من أصوات الناخبين، فيما أعلن منافسه الرئيسي سوكسيه ماسر، فوزه وحذر من التلاعب بنتائج الانتخابات وذلك بعد حملة انتخابية مشحونة.
ووفق النتائج التي أعلنتها لجنة الانتخابات؛ فاز محمد إدريس ديبي بنسبة 61.03%، مقابل 18.53% حصل عليها سوكسيه ماسرا، فيما حصل اباهيمي اباداكي آلبيرت على نسبة 16.91%.
انتشار عسكري في العاصمة
ومع صدور النتائج، التي سيصادق عليها لاحقا المجلس الدستوري لتصبح رسمية، انتشرت مركبات مدرعة تابعة للحرس الرئاسي على طرق رئيسية في العاصمة التشادية.
وجاء انتشار الحرس الرئاسي عقب دعوة المترشح الذي حل ثانيا وفق النتائج الأولية، سوكسيه ماسرا، أنصاره للاحتجاج رفضا للنتائج.
وفيما بدا واضحا أنه تنازع على الفوز، أعلن الجنرال محمد إدريس ديبي الذي يحكم البلاد على رأس مجلس عسكري انتقالي، أنه الآن "الرئيس المنتخب لكل التشاديين"، متعهدا بـ"الوفاء بالتزاماته" الانتخابية التي وعد الناخبين بتحقيقها.
فيما استبق ماسرا الذي تولى رئاسة الوزراء قبل أشهر، إعلان النتائج وأعلن عن "نصر بين لا تشوبه شائبة"، متوقعا في نفس الوقت أن "يسرق النصر من الشعب"، ودعا إلى "الاحتجاج السلمي لإثبات النصر".