إعلانات

دبلوماسي فلسطيني .. نتطلع لدور صيني هام في إعادة إعمار غزة

أحد, 24/03/2024 - 12:59

قال السفير الفلسطيني لدى الصين، فريز مهداوي، في مقابلة خاصة مع "عربي21"، إنهم يتطلعون ويتوقعون أن تقوم "بكين بلعب دور مهم في إعادة إعمار غزة عقب انتهاء العدوان الإسرائيلي الحالي"، واصفا الموقف الصيني تجاه القضية الفلسطينية بأنه "متميز جدا، وتاريخي".
وأضاف: "إزاء حجم الأضرار والتدمير الهائل الذي تتسبب فيه الآلة العسكرية الإسرائيلية، خاصة في محافظات غزة، فإننا نعول كثيرا على الإسهامات والمشاركة الصينية المتوقعة في إعادة إعمار البنية التحتية، وبناء المؤسسات الصحية والخدمية والمرافق الحيوية، خاصة مع ما تتميز به الصين من خبرات وقدرات كبيرة ومتميزة في سرعة الإنجاز والجودة".
وتابع مهداوي: "الصين لا تبخل علينا مطلقا بتقديم ما لديها من إمكانيات، بالرغم من كونها ليست دولة مانحة؛ لأنها توضع في مستوى دولة نامية؛ فمع عظمة الاقتصاد الصيني، وحجم السكان الهائل، لا تُعتبر دولة مقدمة للمنح".
ونوّه إلى أن "الصين قدّمت مساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني بشكل مباشر من خلال إرسال كميات من المستلزمات الطبية والإغاثية بالتنسيق والتعاون مع الجهات الرسمية في جمهورية مصر العربية عبر معبر رفح، إضافة إلى ما تقدمه بكين من مساهمات مالية إلى منظمة الأونروا"، مؤكدا أن "المساعدات الصينية لفلسطين مستمرة في كافة المجالات، سواء على المستوى التعليمي أو الإنساني أو الاقتصادي".
وأشار إلى أن "اندلاع الحرب في بداية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي تصادف مع رئاسة الصين لمجلس الأمن لشهر تشرين الأول/ أكتوبر، وهو الأمر الذي دفع الدبلوماسية الصينية لأخذ زمام المبادرة للعمل المبكر من أجل استصدار موقف أو قرار أممي لوقف إطلاق النار، إلا أن الفيتو الأمريكي حال دون ذلك".
ورأى مهداوي أن "الموقف الرسمي المُعلن من الجانب الصيني انسجم تماما مع الموقف العربي والإسلامي، وقد بدا ذلك واضحا خلال زيارة الوفد الوزاري العربي الإسلامي إلى بكين، ولقاءاته مع وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، ونائب رئيس جمهورية الصين الشعبية، هان زهنغ".