إعلانات

هذا سر تعاطف إيرلندا الكبير مع غزة.. مجاعة متشابهة

سبت, 23/03/2024 - 02:12

تحدث الكاتب الصحفي البريطاني ديفيد هيرست، عن سر التعاطف الكبير من إيرلندا مع قطاع غزة، الذي يتعرض أهله لمجاعة حقيقية، بفعل الحصار الإسرائيلي الخانق، تزامنا مع المجازر المستمرة ضد العائلات الفلسطينية.
وتطرق هيرست في مقال له بموقع "ميدل إيست آي" إلى العلاقة بين فلسطين وإيرلندا ونضالهما، وأثر المجاعة في البلدين، مشيرا إلى تذكير رئيس وزراء جمهورية إيرلندا ليو فاردكار الرئيس الأمريكي جو بايدن، لأوجه التطابق بين ما يحدث الآن تحت سمعه وبصره، والمجاعة التي ضربت إيرلندا في القرن التاسع عشر.
ولفت المقال إلى أنه في أثناء حديث فاردكار بمناسبة يوم القديس باتريك داخل البيت الأبيض، قال: "السيد الرئيس، كما تعلم؛ إن الشعب الإيرلندي منزعج جدا بسبب النكبة التي تجري أمام أعيننا في غزة. عندما أسافر حول العالم، عادة ما يسألني الزعماء لماذا يتعاطف الشعب الإيرلندي بهذا الشكل مع الشعب الفلسطيني، والإجابة على ذلك بسيطة؛ إننا نرى تاريخنا في عيونهم. إنها حكاية التهجير، وانتزاع الممتلكات، والتشكيك في الهوية الوطنية أو إنكارها تماما، والهجرة القسرية، والتمييز، والآن التجويع".
في خطاب وقعت عليه مجموعة من مؤرخي المجاعة الكبرى، ناشد الموقعون "ضمير أمريكا الإيرلندية" حيث قالوا في خطابهم؛ "إننا نطالب الأمريكيين الإيرلنديين بوصفهم مواطنين، وبوصفهم أعضاء في مجتمعات ثقافية ومحسنة، كزعماء سياسيين، أن يستخدموا نفوذهم من أجل تجنب مجاعة شديدة كتلك التي واجهها أسلافهم".