إعلانات

ساكنة منطقة "آوكيره " .. تشكو ظلما وقع عليها لفخامة الرئيس محمد ولد الشبخ الغزواني

اثنين, 18/03/2024 - 18:19
أعيان و وجهاء منطقة آوكيره

تقدم عدد من أعيان و وجهاء ساكنة منطقة " آوكيره " التابعة إداريا لمقاطعة انتيكان جنوب ولاية اترارزة برسالة تظلم إلى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مفادها أنهم يشكون محاولة عدد من النافذين الاستحواذ على منطق رعوية يقطنونها من سالف الدهر ورثوها عن آباءهم و أجدادهم الأولين .

ممثلوا ساكنة منطقة " آوكيره " اتصلوا بنا في السبق الإخباري زوال اليوم الإثنين الموافق 18 مارس 2024 و قد صرح الناطق الرسمي باسم المجموعة السيد بوبكر ولد محمدن ولد همر بما يلي : 

ـ أنهم هم ممثلوا الساكنة المحلية وأن ارتباطهم بتلك الارض أزلي وانها ارض الآباء و الاجداد وانه لامكان لهم سواها .

ـ أن منطقة " آوكيره " منطقة مخزون رعوية يرتادها المنمون من جميع انحاء ولاية اترارزة و ولاية لبراكنة المجاورة , وهي منظقة معروفة باشجارها المثمرة ومن مثلة ثمارها : العلك , توكه . لنبك . خروب الطلح , أبيله , خروب آفرار . كما انها مصدر رئيسي للصيد التقليدي , 

ـ بها مقابر قديمة جدا بها اضرحة آباءهم واجدادهم وهي تعود تاريخيا لأسر من مجموعة أولاد عايدي الكريمة و تشمل عدة تجمعات قروية مثل : ( أم القرى , بكمون , أهل يوسف , أم اسليمان , أكير , انخيلات , البصرة , قرى كندى وقرى أخؤى .. ) وتشمل كذلك مناطق سياحية جذابة منها مثالا لاحصرا منتجع جوخه المشهور .

ـ سبق للنظام السابق القيام بمحاولة استخراخ رخصة استغلال لصالح مستثمر خليجي ولكن الإدارة المحلية تراجعت عن ذلك نتيجة اطلاعها على أن المنطقة مصنفة انها مخزون رعوي بالغ الاهمية و منطقة سياحية بامتياز .

ـ يحاول حاليا  نافذون مقربون من أحد اركان النظام العمل على استخراج اوراق ملكية بها من السلطات المحلية وهو ما أثار حفيظة الساكنة لعدة اسباب اهمها :

1 ـ الاسباب السابقة من كونها مصنفة مخزون رعوي استراتيجي و منطقة سياحية بامتياز .

2 ـ احتواءها على مقابر قديمة جدا .

3 ـ اقتطاع مناطق منها يضر بساكنة القروى التالية : ( أم القرى , بكمون , أهل يوسف , أم اسليمان , أكير , انخيلات , البصرة , كندى ) وغيرها .

4 ـ إضرار استغلال المنطقة بقناة الري "لعويج "التي تغذي مقاطعة اركيز و ضواحيها .

الناطق الرسمي باسم المجموعة السيد بوبكر ولد محمدن ولد همر اضاف كذلك :

كشف أن النافذين الذين يحاولون الاستحواذ على ارضهم و ارض اجدادهم هم :

ـ محمد محمود ولد احويرثي ـ شقيق وزير الداخلي الحالي .

ـ عيسى ولد طلحة ـ المدير السابق لشركة صونادير .

وهما يستغلال نفوذه وقربهم من وزير الداخلية من أجل الضغط على السلطات المحلية من أجل تمرير مايريدون .

الناطق الرسمي باسم المجموعة السيد بوبكر ولد محمدن ولد همر طالب رئيس الجمهورية شخصيا من أجل التدخل لإنصاف الساكنة المحلية من ظلم وتغول كلا من : محمد محمود ولد احويرثي ـ شقيق وزير الداخلي الحالي  و عيسى ولد طلحة ـ المدير السابق لشركة صونادير .

رسالة إدارية من السلطات المحلية حول منطقة آوكيره