إعلانات

العلامة الإمام محفوظ ولد الجيد .. عندما تغيب الشمس ظهرا

خميس, 14/03/2024 - 11:12
العلامة الإمام محفوظ ولد الجيد - رحمه الله تعالى -

من أتويمرة الحمرة لتامشكط فبومديد و منها لتجگجة كان الحي العلوي يجوب مفارز الصحراء و يمخر عباب المجابات الكبرى و لكل فلكٍ "منزله" .
ولد مولانا العارف بالله محفوظ ولد الجيد رضي الله عنه و عنا به في تلك الربوع و على عادة أترابه و أهل زمانه و بني مكانه، أخذ القرآن و العلوم الشرعية و التفاسير و المتون الفقهية و لغة العرب و أنسابهم و أيامهم و حملته همةُ الرجال و طموح الفتيان إلى الهجرة شمالا ... فالموسم يومها موسمٌ للهجرة إلى الشمال.
من أكليميم و واد نون لواد درعا و بوجدور خرج مولانا تاجرا ليستقر خمسينيات القرن الفارط بأطار و داخل أطار ساعتها هو داخل مصر:
ما يحشم و أمسيدُ مقيوم ... و بلد تعدال أجميعت هم 
فيه الدين و فيه العلوم ... و السكر و أتاي و قلم 
ولعرب بل العزم المعلوم ... أهل الشر إيل طار الدم
و أهل أسيساح و سدوم ... لأهل الهول المنهم جاء فم
نزل محفوظ على التلة الواقعة شرق رگ الحية و بنى بيته و مسجده و درَّس و قسم الترائك و فضَّ النزاعات و عقد الزيجات بل أصبح عنوانها:
ألا نائب ولَّ رئيس ... ولَّ حاكم ولَّ والي 
ولد الجيد يعقدني لو ... إلخ
وضع الله له القبول و أحبه الناس و حكموه طائعين في أموره و نزلوا عند رأيه و أخذوا عنه العلوم و كان و لازال و سيظل ولد الجيد المنارة و الرباط.
كنت من طلابه و كثيرا ما كان يمازحني بأنني خليط خطير يجولي للمؤمنين باسُ في إشارة بديعة إلى إختلاف و تباين مجتمعي أصولي المباشرين و يدعو الله أن يجمع الله في ما تفرق في أسلافي و ظل على ذلك حتى إلتقيته أسبوعا واحد قبل أن يغادر الدنيا إلى دار التهاني قدس الله سره الكريم.
محفوظ ساتر لما بينه و بين الله من أحوال و إن كانت له بعض الرشائح تحار في فهمها العقول .
غابت شمسه ظهرا في الثامن و العشرین مايو 2013 و ترک فراغا لا يملأه غيره وجاهة و حصافة و علما و ورعا و زهدا و فتوة سقت قبره غوادي الرحمات.
الطالب جدو ولد تقر ولد محمد