إعلانات

ماذا وراء اضطراب الدينار الليبي أمام العملات الأجنبية؟

اثنين, 12/02/2024 - 00:36

منذ أسابيع والدينار الليبي يشهد حالة عدم استقرار تتجه إلى تراجع كبير في قيمته أمام الدولار الأمريكي والعملات الرئيسية، فبعد أن ثبت سعر صرف الدينار في السوق الموازي عند نحو 5 دينار للدولار خلال العامين الماضيين، دخل الدينار في دوامة واضطراب، ارتفاعا وانخفاضا في معدل يتراوح بين 6 و 6.6 دينار للدولار.
البداية كانت بزيادة مفاجئة تجاوزت الـ 50 قرشا عقب قرار المصرف المركزي إيقاف النشاط التجاري لعدد من الشركات التي تقوم بفتح اعتمادات لتوريد بضائع، أغلب القائمة ضمت شركات تعمل على خط الإمارات، وذلك في الربع الأخير من العام المنصرم، لأن المركزي قام بقفل منظومة الاعتمادات، كانت النتيجة هي ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية في السوق السوداء إلى مستوى لم تشهده منذ العام 2017م.
إعلان المصرف المركزي مؤخرا عن فتح منظومة الاعتمادات وعن اتجاهه لبيع العملات الصعبة للأفراد أدى إلى ارتفاع قيمة الدينار وتراجع العملات الأجنبية بشكل عام والدولار بشكل خاص من نحو 6.5 دينار للدولار إلى أقل من 6 دينار للدولار.
إلا أن هذا الانخفاض لم يدم إلا بضعة أيام ليعود الدولار إلى الارتفاع بشكل سريع ويتخطى مستوى 6.6 دينار للدولار يوم الخميس الماضي، مع استمرار حالة التأرجح وعدم الثبات.
عودة العملات الأجنبية للارتفاع بعد منشور المصرف المركزي بخصوص الاعتمادات وبيع العملات للأفراد العاديين ترجع إلى القيود التي وضعها المركزي والإجراءات المتعلقة بكيفية الحصول على النقد الأجنبي، أيضا يبدو أن تقييم سياسات المركزي بخصوص إدارة النقد الأجنبي من قبل مراقبين وأهل الاختصاص عززت من الشعور بعدم الثقة في القرارات الجديدة، ولا نقلل من أثر التأخير في تنفيذ قرارات المصرف المركزي بالخصوص، فقد كان من المقرر الشروع في بيع العملات الأجنبية الأحد الماضي، ومر أسبوع ولم يحدث شي.