إعلانات

ضمانات أمنية عربية لـ"إسرائيل" مقابل "السلام".. هل يقبلها نتنياهو؟

خميس, 08/02/2024 - 20:12

نشرت مجلة "ايكونوميست" البريطانية، مقالا، قالت فيه "إن انتصار إسرائيل في حرب الأيام الستة عام 1967 كان قد قوبل باللاءات الثلاث.. في القمة العربية التي انعقدت في الخرطوم: لا سلام مع إسرائيل، لا اعتراف بها، لا مفاوضات".
ويقول المسؤولون الأمريكيون، إن "الحرب في غزة يبدو أن لها تأثيرا معاكسا. إن السعودية، أهم دولة عربية، تقول نعم للسلام والمفاوضات والاعتراف بالدولة اليهودية، إذا وافقت إسرائيل على إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، الذي احتلته عام 1967". 
وتابعت الصحيفة: "ربما يكون هناك نعمان آخران معروضان: نعم للضمانات الأمنية العربية لإسرائيل، علاوة على العلاقات الدبلوماسية السلمية؛ ونعم لمساعدة الدول العربية في إصلاح السلطة الفلسطينية المتمتعة بالحكم الذاتي حتى تكون قادرة على السيطرة على غزة".
وأوضحت أن هذه هي الرسالة التي حملها وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، هذا الأسبوع، بعد جولته في المنطقة العربية، وهي جولته الإقليمية الخامسة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر؛ ولكن إذا حكمنا من خلال رد فعل رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، فإن "إسرائيل أصبحت الآن هي الرافضة".
واسترسلت: "تبدو التوقعات في الشرق الأوسط قاتمة. ويتبادل حلفاء إيران في لبنان إطلاق النار بشكل منتظم مع إسرائيل. ويهاجم الموجودون في سوريا والعراق واليمن القوات الأمريكية. وقبل يومين من وصول بلينكن، أصابت الضربات الأمريكية ضد القوات المدعومة من إيران 85 هدفا في المنطقة". 
وفيما تشير التقارير إلى استشهاد أكثر من 27 ألف فلسطيني في غزة بعد أربعة أشهر من الحرب، مع نزوح معظم سكان القطاع ومواجهتهم المرض والجوع. تواجه دولة الاحتلال الإسرائيلي اتهامات بالإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية. وفي نظر كثيرين، تلطخت سمعة أمريكا أيضا بسبب الدعم العسكري والسياسي الذي يقدمه الرئيس، جو بايدن، لمساعي الاحتلال الإسرائيلي لتدمير حماس.