إعلانات

الاستاذ الدكتور محمدالحسن اعبيدي .. يوجه صفعة موجعة للنقيب المنصرف ولد ابتي

أربعاء, 07/02/2024 - 12:37
المحامي والاستاذ الجامعي الاستاذ الدكتور محمد الحسن اعبيدي

وجه المحامي والاستاذ الجامعي الاستاذ الدكتور محمد الحسن اعبيدي صفعة موجعة للنقيب المنصرف ابراهيم ولد ابتي ـ جاءت كأول ردة فعل على تسجيله الصوتي الأخير الذي وجه فيه سهام نقد لاذع للطريقة التي اعتمدها النقيب بونا ولد الحسن و مكتب الهيئة في تقسيم القطع الارضية على المنتسبين للهيئة .

المحامي والاستاذ الجامعي الاستاذ الدكتور محمد الحسن اعبيدي كتب مايلي :

مطالبة النقيب الحقوقي ابراهيم أبتي وشيعته بحذف مكوني الهيئة : القضاة والأساتذة الجامعيون من لائحة المحامين  ليست حبا ودفاعا عن حملة شهادة الكفاءة وغيرهم من حملة لليصانص أو شهادات أخرى  و إنما هي  حكرة لمهنة  انتسبوا لها  خلسة نهاية عقد سبعينيات و بداية عقد ثمانيات القرن الماضى من وراء جدر هم أعلم بها  وخلا لهم الجو  والسوق لاكتساب شهرة وسمعة لهم الحق في الذود عن حياض هم أهلها وأحق بها بتصورهم  قبل  ان ينتشر الوعي الحقوقي  ووتتعدد مصادر ه ومعارفه كاشفة  فاضحة منقحة مبينة  الغموض والتزييف واللبس والخفاء والحكرة .
فلا غرابة أن يشعر-   من كان  يعتبر الميدان ميدانه  ، فارسا مجلى  والسوق سوقه،،  منتوجا أصيلا نوعيا ،   بالضيق والحرج  من اساتذة الجامعات  العارفين بالقانون صياغة وتقعيدا وتنظيرا وتحليلا واستنباطا واستنتاجا  وأصحاب الخبرات الذين عايشوا القانون شكلا وموضوعا وتفسيرا وتأويلا وتنزيلا على الواقع بتجلياته وإشكالاته اليومية  في تفاعل شخوصه معه تواردا وتنافرا .
ألا  تغني هذه المعايشة  تدريسا ومعالجة يومية   عن شهادة الكفاءة والتدريب في مكتب  أحد   العمداء يكون فيه مجرد متابع لملفاته وحامل لحقائبه ، متفقد لمواعيده . 
و ليست تصريحات النقيب السابق نشازا من تصريحات وتلميحات تفتؤا   غمزا ولمزا في  مكوني القضاة والجامعيين  بعدم المهنية و المعرفة و هما صفتان خاضعتان للمحددات المزاجية والانطباعية  عند من لا يرى في الوجود غير نفسه مستكملا كل صفات الكمال ومقومات البقاء .
منتناسيا أن المعارف أرزاق يبد الله يهبها لمن يشاء ويمنعها ويسلبها من يشاء في قسمة عادلة [ أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحيوة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض  درجات ..] الآية  .
والمحاماة مهنة حرة مستقلة ينظمها قانون نص في مواده 7 ، 8 ، 9 على طريقة الانتساب  ومعيار الإعفاء من التدريب والتربص .
فالأولى بالنقيب السابق ومن وافقه تصريحا أو تقريرا أو تلميحا أن يتقدم بمقترح لتعديل هذه المواد قبل المطالبة بنزع صفة المحامي عن القاضي المتقاعد و الأستاذ الجامعي دون الخوض في حقهم في الاستفادة من أرض بوار.
ثم إن هيئات المحامين  في المحيط الأقليمي - تونس بشكل خاص-   تتعايش مكوناتها قضاة وأساتذة جامعيون وحملة شهادة الكفاءة  بتكامل وثراء .
 فكل مكون يرفد الاخر معرفة وخبرة وممارسة دون تشكيك او تقليل .