إعلانات

هدوء حذر في سوريا بعد ضربات أمريكية لمواقع إيرانية خلفت عددا من الضحايا

سبت, 03/02/2024 - 09:12

قالت دمشق اليوم السبت إن الاحتلال الأمريكي لأجزاء من سوريا "لا يمكن أن يستمر" بعد ساعات من ضربات ليلية جوية على سوريا والعراق أسفرت عن سقوط عدد من الضحايا وأضرار كبيرة رداً على هجوم بطائرة مسيّرة على قوات أمريكية في الأردن.
نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بيانا لوزارة الدفاع أفاد بمقتل "عدد من المدنيين والعسكرين وإصابة آخرين بجروح وأضرار كبيرة بالممتلكات العامة والخاصة".
وأضاف البيان أن "احتلال القوات الأمريكية لأجزاء من الأراضي السورية لا يمكن أن يستمر"، مؤكداً استمرار القوات السورية في حربها "ضد الإرهاب حتى القضاء عليه" وتحرير كامل الأراضي "من كل ارهاب واحتلال".
ويسود الهدوء الحذر ضمن مناطق سيطرة قوات النظام والمجموعات الموالية لإيران في دير الزور وريفها بعد سلسلة الاستهدافات الجوية الأمريكية العنيفة ليلاً والتي طالت 27 موقعاً و أسفرت عن مقتل 18 عنصراً من الميليشيات الإيرانية كحصيلة غير نهائية.
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن السيارات التابعة للمجموعات الموالية لإيران مازالت تنتشر في المناطق المستهدفة في دير الزور وريفها وصولاً للحدود السورية العراقية مروراً بمدينتي البوكمال والميادين وسط حالة استنفار وإعادة انتشار وتموضع وإخلاء العديد من المواقع تخوفاً من مزيد من الضربات خلال الساعات القادمة.
وتسببت الضربات الأمريكية للمجموعات الإيرانية في مناطق دير الزور وريفها، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، في إرباك تلك الميليشيات، إلا أنها لا تنهي الوجود الإيراني في المنطقة، ولدى إيران ما لا يقل عن 20 ألف مقاتل من السوريين وغير السوريين منتشرين على بقعة جغرافية تمتد من البوكمال عند الحدود السورية العراقية مروراً بالميادين ودير الزور، وصولاً إلى جبل البشري وفي عمل البادية السورية.
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن أبرز المواقع المستهدفة بالضربات الجوية الأمريكية هي:في مدينة الميادين: حي التمو، قاعدة عين علي بالقرب من قلعة الرحبة، منطقة الشبلي، الحيدرية، صوامع الحبوب، دوار البلعوم، الحمدانية.  في البوكمال: الهجانة والهري، حي الصناعة، معبر السكك، منطقة الحزام. في مدينة دير الزور: قرب من كلية التربية سابقا، محيط المطبخ الإيراني قرب الرادارات، حي طب هرابش، حويجة صكر، مستودعات عياش، حي العمال، الجبل المطل على حي هرابش، حي الصناعة، البغيلية، الشميطية، شارع بورسعيد، اللواء 137 قرب مطار دير الزور.