إعلانات

كيف وضعت القوات الموالية لإيران الولايات المتحدة في طريق مسدود؟

ثلاثاء, 30/01/2024 - 21:56

نشرت صحيفة "فزغلياد" الروسية، تقريرا، تحدثت فيه عن احتمال إطلاق البيت الأبيض عملية عسكرية سرية ضد إيران.
وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن "التصعيد في المنطقة سيكون في شكل رد فعل واشنطن على ضربة استهدفت قاعدة عسكرية أمريكية في الأردن. وتدرس الولايات المتحدة حاليا خيارات مختلفة للرد على الهجوم الذي استهدف قاعدتها في الشرق الأوسط". 
وحسب مصدر في بلومبرغ، فإن "أحد هذه الخيارات هو تنفيذ عملية سريّة تضرب خلالها واشنطن إيران. لكن لن تعلن الولايات المتحدة مشاركتها في هذه الحملة، غير أنها سترسل إشارة واضحة إلى طهران. أما الخيار الثاني فيتمثّل في استهداف المسؤولين الإيرانيين على غرار أمر الرئيس السابق، دونالد ترامب، بتنفيذ عملية اغتيال الجنرال في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في كانون الثاني/ يناير 2020".‌
حسب الوكالة، فإنه "بغض النظر عما تختاره الولايات المتحدة، سيكون قرار جو بايدن، من أهم القرارات خلال فترة رئاسته"؛ وكما تشير بلومبرغ، فإن "الرئيس الأمريكي سوف يسعى إلى معاقبة المسؤولين عن الهجوم على القاعدة الأمريكية، الخطوة التي قد تمهد إلى مواجهة مباشرة بين واشنطن وطهران".
 وهذا التصعيد، على وجه الخصوص، يمكن أن يُعيق الجهود الأمريكية للعب دور الوسيط بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس الفلسطينية. وسوف يحتاج بايدن إلى النظر في العواقب الاقتصادية المحتملة، التي تحتاجها خطواته التالية على خلفية الصراع الأمريكي المستمر مع الحوثيين اليمنيين في البحر الأحمر.
‌من جانبه، دعا السيناتور الجمهوري عن ولاية كارولينا الجنوبية، ليندسي غراهام، الإدارة الرئاسية الأمريكية إلى ضرب إيران ليس فقط انتقاما لمقتل جنود أمريكيين، وإنما أيضا من أجل ردع أي عدوان في المستقبل .