إعلانات

مسيحيون مغاربة يقاطعون احتفالات السابع عشر يناير

ثلاثاء, 16/01/2024 - 18:48

يقاطع المسيحيون المغاربة الاحتفالات التي تشهدها الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية عبر العالم بعيد “القديس أنطونيوس الكبير”، لأسباب عقائدية ترتبط بإيمانهم الوحيد بكتاب الإنجيل.

وستعرف الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية، يوم غد الأربعاء 17 يناير، احتفالات بما يعرف بـ”أبي الأسرة الرهبانية”، الذي تم تبجيله منذ وفاته كقديس؛ غير أن المسيحيين المغاربة غير معنيين بهذا الاحتفال، بسبب ارتباطهم بالمذهب البروتستانتي الإنجيلي.

وبحكم عدم إيمان الإنجيليين بالقديسين (باستثناء المسيح)، والكهنة، وأيضا تراتبية البابا، سيكون المسيحيون المغاربة بدون عيد يوم غد الأربعاء.

وفي هذا الصدد، قال أدم الرباطي، رئيس اتحاد المسيحيين بالمغرب، إن “المسيحيين المغاربة ينتمون إلى المذهب البروتستانتي الإنجيلي. وبناء عليه، فإنه لا يمكننا الاحتفال بعيد القديس أنطونيوس الكبير، الذي يوافق يوم غد الأربعاء، 17 يناير”.

وأوضح رئيس اتحاد المسيحيين بالمغرب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “إيماننا الوحيد هو المسيح، ولا نؤمن بالقديسين الآخرين، ولا نطلب الشفاعة منهم، كما لا نحتفل بأعيادهم”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “غالبية المسيحيين المغاربة هم محافظون، ويرفضون دخول الكنائس الكاثوليكية التي تحتوي على أصنام وتماثيل؛ وهي محرمة في الكتاب المقدس”.

وأضاف الرباطي أن “أغلب الناس الذين يتعاملون مع الفكر المسيحي بالمغرب ليس لديهم معرفة بين الكاثوليك والأرثوذكس والإنجيليين”، مشددا على أن “المسيحيين المغاربة يحترمون جميع المذاهب ونتحاور معهم، ونشاركهم الحوار؛ غير أننا لنا مقدساتنا الخاصة التي تشمل الكتاب المقدس وتعاليمه”.