إعلانات

السعودية تدعو لتفعيل آليات محاسبة الاحتلال قبل أيام على جلسات "العدل الدولية"

ثلاثاء, 09/01/2024 - 20:16

دعا مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، المجتمع الدولي، لتفعيل آليات المحاسبة تجاه الحكومة الإسرائيلية بشأن "انتهاكاتها في قطاع غزة"، دون ذكر دعم القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية صراحة.
جاء ذلك خلال جلسة للمجلس، ترأسها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز في العاصمة الرياض، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.
وأوضح وزير الإعلام السعودي سلمان الدوسري، عقب الجلسة، أن "المجلس تابع إثر ذلك، المستجدات الإقليمية والدولية لا سيما تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية".
وأعرب مجلس الوزراء السعودي عن "الرفض القاطع للتصريحات الإسرائيلية حول تهجير سكان غزة، وإعادة احتلال القطاع وبناء المستوطنات".
وأكد المجلس "أهمية تظافر جهود المجتمع الدولي لتفعيل آليات المحاسبة تجاه إمعان حكومة الاحتلال في انتهاك قواعد الشرعية الدولية والقانون الإنساني".
يأتي ذلك، بعد يوم من زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للسعودية، قادما من الإمارات في إطار جولة بالمنطقة شملت تركيا والأردن وقطر، وإسرائيل، ومن المرتقب أن يزور الضفة الغربية ومصر.
ووصف خبراء قانونيون الأدلة التي قدمتها جمهورية جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بقضية "الإبادة الجماعية" التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، بأنها "قوية".