إعلانات

الرئيس ولد الشيخ الغزواني .. يزف بشرى سارة لساكنة ولايات الشمال

ثلاثاء, 28/11/2023 - 12:59

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، إن المفاوضات تجري حاليا، بين شركة “سنيم” وبعض شركائها بخصوص إطلاق مشروع العوج الذي ستصل قدرته الإنتاجية 11 مليون طن.

جاء ذلك في خطابه مساء الإثنين/ليل الثلاثاء، الموجه للشعب الموريتاني بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال الوطني.

وأكد ولد الغزواني، أنه تم إيلاء قطاع المعادن بالغ الأهمية لمحوريته في التنمية الاقتصادية، مضيفا أنه في هذا الإطار عكفت الحكومة على وضع وتنفيذ خطة تطويرية للشركة الوطنية للصناعة والمناجم “سنيم” تهدف إلى مضاعفة إنتاجها في أفق 2030.

وأضاف ولد الغزواني، أنه كنتيجة لهذه الخطة يتوقع أن يصل إنتاج الشركة هذه السنة حدود 14 مليون طن لأول مرة في تاريخها.

وأشار ولد الغزواني، إلى أن حكومته بذلت جهودا استثنائية في تنظيم وتأطير التعدين الأهلي وفق شروط سمحت لمختلف فئات المجتمع بالاستفادة من هذه الثروة، ومما تتيحه من آلاف فرص العمل للشباب.

وتابع غزواني: “كما سمحت بزيادة معتبرة في عدد الوحدات الصناعية، وفي كمية الإنتاج، وفتحت بذلك، أمام هذا القطاع، آفاق واعدة”.

وكانت شركة صناعات قطر، قد أعلنت في نوفمبر 2007 في فترة حكم نظام الرئيس الموريتاني الراحل سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، أن شركة قطر للحديد والصلب التابعة لها قد اشترت نسبة 49.9 بالمائة من مشروع قلب العوج شمال موريتانيا.

ويرمي المشروع، الذي كان من المقرر أن يبدأ الإنتاج فيه عام 2010، والذي تبلغ القيمة المقدرة له، حوالي 1.5 مليار دولار،إلى تخصيب الحديد الخام بمنطقة العوج، شمال غرب البلاد.