إعلانات

كتائب حزب الله أصبحت أكثر سيطرة ونفوذا في العراق

خميس, 25/05/2023 - 13:03

قال معهد واشنطن، إنه منذ تولى رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، مهام منصبه، فقد رفعت كتائب حزب الله المنضوية في إطار الحشد الشعبي من وتيرة الاشتباكات مع قوات الأمن العراقية.
ولفت المعهد في تحليل له، إلى أنه منذ أن شكّل "الإطار التنسيقي" حكومة السوداني، فقد ازداد وجود المليشيات المدعومة من إيران مثل "كتائب حزب الله" وأصبح أكثر وضوحاً في شوارع بغداد، حيث أقامت "الكتائب" حواجز تفتيش في منطقة شارع فلسطين لم تكن موجودة سابقا. 

  وبينما تراجع دور كتائب حزب الله في الهجمات ضد القوات الأمريكية منذ الضربة العلنية الأخيرة التي شنّتها في آب/ أغسطس 2022 على القاعدة الأمريكية في "التنف" بسوريا، فإنها تنشغل الكتائب في ترسيخ سيطرتها على أراضٍ مهمة والعمل كقوة أساسية ضمن "قوات الحشد الشعبي" الآخذة في التوسع.

وتاليا نص تقرير المعهد كاملا: 
منذ أن عيّن "الإطار التنسيقي" محمد شياع السوداني "مديراً عاماً" للحكومة العراقية كما وصفوه، فقد أصبحت الجماعة الإرهابية "كتائب حزب الله" ومقاتلوها المنضوون تحت راية "قوات الحشد الشعبي" أكثر حزماً في اشتباكاتها مع "قوات الأمن العراقية".
المواجهة بين "كتائب حزب الله" و"جهاز مكافحة الإرهاب" في "قاعدة سبايكر الجوية" بتاريخ 14 آذار/مارس:
وقع الحادث الأول البارز في "قاعدة سبايكر الجوية" التي تُعتبر مركزاً استراتيجياً على طريق بغداد-الموصل بالقرب من مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين، ورمزاً مهماً للطائفية منذ المجزرة التي ارتكبها تنظيم "الدولة الإسلامية" عندما أعدم أكثر من 1700 جندي ومتدرب عراقي كانوا يتمركزون في القاعدة في 12 حزيران/ يونيو 2014. وفي 14 آذار/ مارس 2023، اشتبكت مجموعة من "كتائب حزب الله" بقيادة أبي جعفر الدراجي، القائد في "الكتائب" ومدير أمن "الحشد الشعبي" في صلاح الدين، في معركة بالأسلحة النارية مع "جهاز مكافحة الإرهاب" العراقي في "قاعدة سبايكر".