إعلانات

نجاحة سعودي باهر في التوصل لتوقيع اتفاقية لوقف إطلاق النار في السودان لمدة أسبوع

اثنين, 22/05/2023 - 13:37

وقعت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، في مدينة جدة اتفاقية لوقف إطلاق النار قصير الأمد، يدخل حيز التنفيذ بعد 48 ساعة، برعاية من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

ووفق البيان المشترك بين الرياض وواشنطن، فإن اتفاق وقف إطلاق النار  الذي يدخل حيز التنفيذ بعد 48 ساعة من التوقيع، «يظل ساري المفعول لمدة سبعة أيام، ويمكن تمديده بموافقة الطرفين».

وجاء في البيان ««وقع ممثلو القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع، اتفاقية لوقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية».

وأضاف البيان: « اتفق الطرفان على إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة الأساسية. كما اتفق الطرفان على تسهيل المرور الآمن لمقدمي المساعدات الإنسانية والسلع، مما يسمح بتدفق المساعدات دون عوائق من موانئ الدخول إلى السكان المحتاجين».

وسيدخل وقف إطلاق النار حيز النفاذ في يوم الاثنين المقبل، الساعة 09:45 مساءً بتوقيت الخرطوم.

وطالبت المملكة والولايات المتحدة، الأطراف بالالتزام الكامل لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد، والمساعدات الإنسانية لتقديم الإغاثة والتي «هم في أمس الحاجة إليها ».