إعلانات

أربع نصائح هامة لصحة العيون .. للصائمين في شهر رمضان الكريم

اثنين, 10/04/2023 - 17:53

أكد أطباء العيون أن العين تحتاج الى تغذية وراحة كباقي أعضاء الجسم والإمساك عن الطعام والشراب مدة معينة دون تعويض الجسم من السوائل خلال ال24 ساعة  قد يؤثر على صحة العين ومن الأمور الهامة التى يجب على الصائم الحفاظ عليها 

1 - شرب المياه
يجب على الأشخاص الصائمين خلال شهر رمضان محاولة الحفاظ على الترطيب بعد الإفطار عن طريق شرب 2.5 لتر من الماء لأن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى جفاف العين أو يؤدي إلى تفاقمها.

2 - النوم لـ 6 ساعات
قلة النوم خلال شهر رمضان يمكن أن تؤدي إلى مشاكل تتعلق بالعيون لمن يصومون ونوصي بالنوم لمدة ست ساعات على الأقل  أو قد يؤدي ذلك إلى جفاف العين وتعبها.

3 - نظام غذائي صحي
الصيام يتطلب تناول الطعام بشكل جيد من أجل رؤية جيدة وتبدأ حماية عينيك باتباع نظام غذائي متوازن مع التركيز بشكل أكبر على العناصر الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية واللوتين والزنك والفيتامينات C و E.

وتظهر الدراسات أن هذه العناصر الغذائية مفيدة للعيون وقد تساعد في درء مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعي وتأخير إعتام عدسة العين.

في السحور ووجبة الإفطار حاول موازنة نظامك الغذائي وتناول الأطعمة التالية بانتظام للمساعدة في الحفاظ على صحة عينيك.

 الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت والكرنب
 السلمون والتونة والأسماك الزيتية الأخرى
 البيض والمكسرات والفاصوليا ومصادر البروتين الأخرى غير اللحوم
 البرتقال والحمضيات الأخرى أو العصائر

4 - الإقلاع عن التدخين
يتسبب التدخين في تلف أنسجة العين. أكدت الأبحاث آثارها الضارة على البصر لا سيما في تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) - وهو سبب رئيسي لفقدان البصر - وإعتام عدسة العين.