إعلانات

التساؤل جدوائية أطول نهر صناعي في العالم؟ .. ينشؤه الحكومة المصرية

خميس, 23/03/2023 - 12:49

تسابق الحكومة المصرية الزمن للانتهاء من إنشاء نهر اصطناعي في الصحراء الغربية يصفه الإعلام المصري بأنه أكبر تارة وأطول نهر صناعي من نوعه في العالم تارة أخرى، للمساعدة في توفير مياه الري لمشروع "الدلتا الجديدة"، والذي يشير إلى أنه بمساحة تصل إلى 2.2 مليون فدان.

وكان رئيس سلطة الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، قد وصف المشروع بأنه الأضخم في تاريخ مصر، من أجل زيادة رقعة الأراضي الزراعية بالبلاد وتأمين الغذاء لسكان أكبر بلد عربي من السلع الأساسية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض للخارج.

وفي ما يتعلق بأطول نهر اصطناعي في العالم، فإن ليبيا لا تزال تحتفظ بلقب إنشاء أكبر نهر اصطناعي في العالم يعتمد على المياه الجوفية جنوب البلاد بأطوال 4 آلاف كيلومتر من الأنابيب الضخمة بقطر 4 أمتار تحت اسم "النهر الصناعي العظيم" ووصف بأنه أكبر مشروع ري في العالم، واستمر العمل فيه من منتصف الثمانينيات حتى عام 2009 بتكلفة تجاوزت الـ35 مليار دولار.

أما بخصوص استصلاح 2.2 مليون فدان، فإنه لا يعدو أن يكون نسخة مكررة من وعود السيسي التي أطلقها خلال اجتماع موسع  برئيس وزرائه إبراهيم محلب، و6 وزراء، و9 محافظين، يوم 20 تموز/ يوليو 2014، للإعلان عن استصلاح مليون فدان كخطوة أولى لاستصلاح 4 ملايين فدان خلال 4 أعوام يشمل 9 مناطق مختلفة بمحافظات الظهير الصحراوي.

وبعد مرور نحو 8 سنوات تقلص المشروع إلى مليون ونصف فدان ثم بضعة آلاف فدان، وتلاشى كل ما أعلن عنه من بناء مجتمعات جديدة، ومنح عقود تملك للشباب وبناء مستعمرات زراعية تنتج الغذاء وتحقق الاكتفاء الذاتي وتساعد في زيادة الرقعة الزراعية بنسبة كبيرة.