إعلانات

4 خطوات تمكن أمريكا من كبح تقدم إيران بالبرنامج النووي.. ما هي؟

أربعاء, 08/03/2023 - 14:16

نشر "معهد واشنطن" مقالا لمساعد لرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، والمستشار في المعهد دينس روس، قال فيه إن هناك أربع خطوات يمكن أن تساعد في كبح تقدم إيران نحو صنع قنبلة نووية وتجنب المخاطر الإقليمية لهجوم إسرائيلي أحادي الجانب.

ورأى الكاتب أن اكتشاف "الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، بأن إيران وصلت إلى نسبة 84 بالمئة في تخصيب اليورانيوم يجب أن يطلق أجراس الإنذار، مشيرا إلى أن القنبلة الذرية الأمريكية في هيروشيما كانت سلاحا انشطاريا مخصبا بمعدل 80 بالمئة.

واعتبر أن إعلان الوكالة الأممية يذكر بأن إيران حققت القدرة على إنتاج مواد تصلح لصنع الأسلحة النووية بسرعة كبيرة، لكن صنع مواد انشطارية تصلح للاستخدام في صنع الأسلحة النووية لا يماثل امتلاك قنبلة نووية، وإنما هي أهم عنصر مطلوب لصنع مثل هذه القنبلة.

وقد لا تعرف "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" حتى الآن ما إذا كانت نسبة 84 بالمئة هي مجرد مخلفات محدودة متبقية في السلاسل أو ما إذا كان ذلك تحركاً متعمداً من قبل الإيرانيين للتخصيب إلى درجة قريبة من الأسلحة النووية. لكن هذه المرة الثانية خلال شهر، التي انخرطت فيها إيران بنشاط مشبوه في أحد مواقع التخصيب.