إعلانات

مخاوف أمريكية أوروبية من سيطرة الصين على الشباب عبر "تيك توك"

أحد, 05/03/2023 - 21:16

قالت صحيفة "فايننشال تايمز"، إن تطبيق "تيك توكالصيني لا يزال يثير مخاوف الأجهزة الأمنية في الولايات المتحدة وأوروبا، خشية أن يكون التطبيق وسيلة في يد بكين لسرقة البيانات والتأثير على الشباب.

وعرض موقع سوشيال شيبرد، إحصائية تشير إلى أن الفئات العمرية الأكثر نشاطا في استخدام تيك توك،  تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عاما، بنسبة 25 بالمئة من مجمل المستخدمين، يليهم الفئة من 20 إلى 29 عاما، بنسبة 22.4 بالمئة، ثم من 30 إلى 39 عاما، بنسبة 21.7 بالمئة، أما الأعمار الكبيرة التي تزيد على الـ50 عاما، فنسبتهم 11 بالمئة من النشطين على المنصة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الأمن الوطني الأمريكي، أعرب عن قلقه الشديد إثر استحواذ شركة بايت دانس الصينية على تطبيق "ميوزيكالي" الأمريكي مقابل مليار دولار عام 2017، وهي الصفقة التي استهدفت توفير بنى تحتية تكنولوجية يمكن من خلالها دعم زيادة استخدام تيك توك في الولايات المتحدة.

ولفتت إلى أن لجنة الاستثمارات الأجنبية الأمريكية فتحت تحقيقا في 2019، بشأن صفقة الاستحواذ نفسها بعد أشهر قليلة من وضع إدارة ترامب عملاق الاتصالات الصيني هواوي في "قائمة الكيانات" التي حجمت أعمالها في الولايات المتحدة، بزعم أن شبكة اتصالات الجيل الخامس تشكل تهديدا للأمن الوطني.

وعاد "تيك توك" إلى المشهد بقوة من جديد بعد أن أعطى البيت الأبيض مهلة تمتد لشهر واحد فقط لحذف التطبيق الصيني من على جميع أجهزة الاتصالات الحكومية، كما أن البرلمان الأوروبي وكندا قد حظرا على الموظفين الحكوميين استخدام التطبيق.